مقالات

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب ، هذا السؤال من أهم الاسئلة التي نتعرض لها خلال هذه الفترة بشكل خاص، ويأتي أهمية هذا السؤال بسبب جائحة كورونا التي تضرب العالم بلا رحمة، والخوف من المستقبل والركود الاقتصادي المتوقع في الفترة القادمة، هل ادخار المال أفضل أو الذهب؟.

متى ولماذا تنخفض اسعار الذهب

ادخار الذهب

ادخار الذهب
ادخار الذهب

يُعد الذهب أحد أهم العناصر الموجودة في العالم، وهو معدن نفيس يزيد الطلب عليه بشكل مستمر خلال السنوات، وكما نتابع اسعار الذهب فهي في أرتفاع متواصل خلال السنوات الماضية، حيث وصلت سعر الاونصة في ايامنا هذه الى أعلى مستويات لها تاريخياً.

الاستثمار في الذهب أو أدخار الذهب يفضله الكثير منا على أن يدخل المال سواء كان عملة بلدك أو الدولار الأمريكي، لاني الذهب هو المعدن الذي يحافظ على قيمته في جميع الاحوال، سواء كان ركود أقتصادي أو حرب أو اي شي يتعرض له العالم بشكل عام وبلدك بشكل خاص.

أسباب تغير لون الذهب

أدخار أو الاستثمار في الذهب له مستقبل جيد، إن لم يكن هناك عائد من هذا الادخال أو الاستثمار فهو على الاقل يحافظ على القيمة المادية له، على عكس باقي الاستثمارات الاخرى التي من الممكن أن تتراجع أسعارها مع مرور الوقت والظروف المحيطه .

حسب خبراتنا في سوق الذهب والاسهم نرى بأن أدخار الذهب هو أفضل بكثير من أدخار المال وحتى لو كان هذا المال هو دولارات، لان الدولار يتعرض يومياً الى هزات ويتحرك بناءً على الوضع الاقتصادي والسياسي في الولايات المتحدة الامريكية بشكل خاص.

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

ادخار المال

المال كقيمة تتغير من يوم الى الثاني حسب حركة العملات في السوق، فاذا كان بحوزتك 1000 دولار أمريكي ربما تساوي مبلغ معين من عملة بلدك صباح اليوم، ولكن لم تحصل على هذا المبلغ نفسه في اليوم الثاني بسبب حركة الدولار والعملات في سوق العملات والتداول.

في حال كان بحوزتك مبلغ كبير من المال لا ننصح أبداً بأن يبقى كما هو دون الاستثمار والمتاجرة به، لانه سيفقد جزء كبير من قيمته مع الوقت بسبب تقلبات الاسواق العالمية للعملات، في حال اردت المتاجرة بالعملات فننصح أن تكون يومية او على المدى القريب وليس البعيد.

قبل بيع الذهب حدد هل انت مستثمر

رغم أن الدولار سيد العملات العالمية، وكثير من الدول تربط اسعار عملتها بالدولار الا أنه يبقى كنسبة فقدان بعض من قيمته واردة في السوق، على خلاف ادخار الذهب كمعدن يلجأ له الناس في وقت عدم الاستقرار العالمي، وهو يحافظ على قيمته بشكل كبير .

أفضل انواع الذهب للإدخار

بعد أن لخصنا لكم وبينا بأن إدخار الذهب هو الاقوى والافضل من ادخار المال، فهناك انواع من الذهب جيدة للأدخار، ليس كل الذهب يمكن أن يحقق لك مكسب أو يحافظ على قيمته، ننصح بأن تتجه أخي القارئ الى شراء الأونصات أو السبائك أو الليرات والجنيهات الذهب .

وأن تبتعد عن شراء المجوهرات التي تتحمل مصنعية عالية، لان ذالك سيؤدي لفقدان جزء من قيمة الذهب عند بيعه، فسيتم خصم المصنعية على جميع المجوهرات وهي نسبة ليست سهلة، ربما تتجاوز الـ 5% من قيمة المجوهرات، وهذه النسبة ربما تغير تجارتك من رابح الى خاسر.

الذهب والفضة أيهما أفضل للاستثمار

ويجب التركيز ايضاً على عيار الذهب عند الشراء للإدخار، فالحصول على أونصة من عيار 24 وهو الذهب الخالص أفضل بكثير من الحصول على عيار 18 او أقل، لان هذا العيار يكون سعره رخيص وغير مرغوب لدى الكثير، ومن ثم يأتي عيار 21 فهو في المرتبة الثانية من حيث الشراء .

زر الذهاب إلى الأعلى