مقالات

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي ، في الأوقات الاخيرة بدأ الذهب المطلي بغزو السوق بشكل كبير على خلاف السنوات الماضية، وأحد أهم اسباب انتشار الذهب المطلي بين المواطنيين هو تراجع الأوضاع الاقتصادية وترديها، ولكن كيف نستطيع التمييز بين الذهب الاصلي من المطلي؟

لماذا لا يصلح الذهب عيار 24 لزينة

ما هو الذهب الأصلي

نعتقد بأن الجميع سيكون على دراية كاملة بالاجابة، كيف لا وهو المعدن الذي يبحث عنه الجميع سواء كان للزينة أو للأستثمار والادخار، الذهب هو المعدن الذي يشكل نسبة كبيرة من أقتصادات العالم، وهو الملاذ الأمن في أوقات الأزمات والحروب، الذهب هو المعدن الذي لا يمكن أن تستبدله بأي معدن أخر .

ما هو الذهب المطلي

هو أي معدن من المعادن الموجودة في الحياة سواء كان حديد أو نحاس أو فضة ويتم تغطيته بنسبة بسيطة جداً من الذهب الحقيقي ليعطيه مظهر الذهب الأصلي، ولكن الذهب المطلي سيكون سريع التغيير أو الخراب مع الأوقات والايام بعد الاستخدام المستمر .

كيف تعرف ان الذهب حقيقي وليس مغشوش

لماذا يستخدم الذهب المطلي

يتجه الكثير من المواطنيين لشراء الذهب المطلي بسبب عدم تمكنهم من شراء الذهب الأصلي، ولا يوجد مشكلة بهذه الحالة أن كنت على درايه كاملة بأن هذا الذهب ليس اصلي بل ملطي ، ولكن المصيبة أن يتم شراء الذهب المطلي على اساس انه أصلي، في هذه المقالة سنلخص لكم بعض الطرق لكشف الذهب الاصلي من غيره.

طرق كشف الذهب الأصلي من المطلي
طرق كشف الذهب الأصلي من المطلي
طرق كشف الذهب الأصلي من المطلي

هناك طرق كثيرة وتم تجربتها ونجاح نتائجها للكشف عن الذهب الأصلي من غيرة، بعض هذه الطرق متاحة للجميع والبعض منها يمكن أن تكلفك الذهاب الى السوق لشراء مواد اخرى للكشف، تابع معنا الطرق الأسهل لمعرفة الذهب هل هو أصلي أو لا بدقائق بسيطة .

1- اختبار المغناطيس : طريقة سهلة جداً وسريعة في الكشف عن الذهب الأصلي من غيرة بثواني، وهي طريقة فعالة جداً وتم تجربتها من قبل الكثير، وهي احضار مغناطيس وتحريكه نحو قطعة الذهب، اذا تم جذبها فهي مغشوشة أو مطلية فقط، اما اذا لم تنجذب على الأغلب ستكون قطعة حقيقية.

2- اختبار النار : طريقة أخرى سهلة وفي متناول الجميع وتستطيع استخدامها في جميع الأوقات ولكن بحذر، أحمل قطعة الذهب بأداة غير قابلة للذوبات أو الاشتعال ومن ثم قم بأشعال الولاعة لمدة 30 – 60 ثانية، في حال تغير لون قطعة الذهب الى اللون الداكن فهي على الأغلب مغشوشة أو مطلية بسبب تفاعل المعادن من النار، الذهب يصبح أكثر نظارة مع النار.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

3- اختبار السيراميك : يتم استخدام هذه الطريقة بشكل واسع لدى محلات الذهب أو الأشخاص الذين يتعاملون بالذهب بشكل كبير، وهي تحريك قطعة الذهب على قطعة من السيراميك بشكل بسيط، في حال تركت أثر أو خط ورائها فهي على الأغلب مغشوشة ، الذهب الأصلي لا يترك أي أثر.

4- اختبار الحمض : لا ننصج بهذه الطريقة لانها تحتاج الى خبرة في التعامل، يتم شطب قطعة الذهب من أكثر من جهه ويتم اضافة بعض الحامض على القطعة والأنتظار قليلاً، في حال تم تغيير لون مكان الشطب فهي على الأغلب ستكون مغشوشة، لان الذهب لا يتغير لونه أبدا بالحامض.

نصائح قبل الشراء

1- شراء الذهب من الأماكن المخصصة له مثل المحلات والمعارض.

2- لا تخرج من المحل الا بفاتورة للشراء مثبت عليها القيمة الوزن.

3- في حال شراء الذهب من خارج المحلات الأفضل أن تقوم بفحصها في محل الذهب للكشف عنها.

4- اذا لم تستطع التوجه لمحل الذهب للفحص، استخدم احدى الطرق المرفقة في بداية المقال .

زر الذهاب إلى الأعلى