مقالات

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار ، لا شك بأن الذهب هو معدن فريد من نوعه والذي يحتوي على صفات كثيرة تجعله أكثر طلب وأكثر غلاء من المعادن الاخرى الموجودة على الارض ، فمن هذه الصفات التي يتمتع بها الذهب هي اللمعان وانه غير قابل للصدأ وهو ما يرهن وجوده بين أيدينا مروراً بالعصور الماضية ،ولكن كباقي المعادن يتعرض الذهب للغش ، ويجب ان تكون على درايه لمعرفة هل الذهب حقيقي او لا .

اقرا ايضاً :اين سيصل الذهب نهاية 2020

كيف اعرف الذهب الاصلي من المغشوش

يتعرض الذهب لكثير من عمليات الغش والتقليد ويأتي ذالك بسبب غلاء سعره وقوة الطلب عليه ، ولكن يجب أن نعرف بأن الذهب الاصلي له طرق للكشف عنه ، كما اسلفنا الحديث في الفقرة الاولى فهو يتميز بصفات فريدة لا تشبه اي معدن أخر ، ومن أهم طرق الكشف عن الذهب هي النار ، سنسرد لكم كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار .

فحص الذهب بالنار

فحص الذهب بالنار
فحص الذهب بالنار

نعم النار هي الطريقة الاقوى لفحص الذهب الاصلي من المغشوش ، وكما يلي طريقة الفحص ، نأتي بقطعة الذهب او المعدن المراد فحصها ، ونشعل النار أسفلها ، ويفضل أن تمسك القطعة بكماشة لتجنب اي اضرار جسدية ، ومن خلال الاستمرار في أشعال النار أسفل القطعة ستعرف النتيجة بنفسك وبشكل سريع .

اخترنا لك :كيفية بيع الذهب بدون فاتورة

تأثير النار على الذهب

بعد أن تقوم بخطوات اشعال النار على قطعة المعدن والانتهاء من ذالك ، سيكون لديك خيارين ، الاول في حال تركت النار أثار على القطعة مثل تغيير اللون أو الذوبان فتكون القطعة بعيدة كل البعد عن الذهب ، اما في حال بقاء القطعة المعدنية كما هي بدون أي تغيير فيثبت ذالك بأن القطعة هي من المعدن الاصفر او المعدن النفيس الخالص .

قد يهمك :هل استثمار الذهب أفضل من العقار

الذهب عيار 24

كما نعرف بأن الذهب عيار 24 هو ذهب خالص ولا يدخل فيه أي معادن اخرى ، ففي حال لم تتغير القطعة المعدنية ابداً فذالك يثبت بأن القطعة هي من الذهب الخالص عيار 24 ، اما في حال تغير اللون فلا تكون من الذهب الخالص ، فربما تكون ذهب ولكن من عيار صغير جداً ، فكلما نقص العيار قل ثمن القطعة ، والعكس صحيح .

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

عادة ما يكون هناك نسبة كبيرة من المجوهرات خاصة ليست ذهب خالص ، وانما ذهب مطلي بمادة الذهب ، يعني يكون معدن أخر مثل الحديد او النحاس ويتم طلائه بمادة خفيفه جداً بالذهب ، وهذا النوع سيظهر لك من خلال النار ، حيث يتغير لون المادة الى لون أخر غير الاصفر اللامع ، لان المادة في الاسفل ستتفاعل مع النار .

اقرا المزيد : كيف تعرف الذهب حقيقي وليس مغشوش

من اين اشتري ذهب اصلي

بالطبع افضل مكان لشراء الذهب الاصلي هو المحلات المخصصة لذالك ، وهي محلات الحلي والمجوهرات في بلدك ، هناك لا مكان للغش ، وستأخذ فاتورة تثبت بها شرائك للذهب من نفس المكان ، واذا اردت شراء الذهب المستعمل من اقاربك او اصدقائك ، يجب عرضه على محلات الصاغة لفحصة بشكل جيد قبل شراءه .

طرق اخرى لكشف الذهب الاصلي من غيره

هناك طرق كثيرة ايضاً يمكنك تجربتها لمعرفة هل الذهب اصلي او مغشوش ، نذكر منها السرميك من خلال تمرير او حك القطعة بالسرميك ، ففي حال ترك ذالك اثر فهو مغشوش ، وهناك طريقة اخرى للفحص وهي الخل ، من خلال وضع كمية خل على القطعة المراد فحصها ، ففي حال تغير لونها فهي مغشوشة او ليست ذهب خالص .

اخيراً تابع :تعرف على تجارة الذهب المستعمل

 

زر الذهاب إلى الأعلى