مقالات

متى ولماذا تنخفض اسعار الذهب

متى ولماذا تنخفض اسعار الذهب ، لابد أن نعرف بأن أي سلعة في الحياة لها مخطط سعري تسير فيه سواء كان للصعود أو الهبوط خلال اليوم أو الشهر أو السنة، ومن المستحيل أن نرى أي سلعة أو عملة لها اتجاه واحد وهو الصعود أو العكس الهبوط، لان هناك أمور خارجية تؤثر عليها بالسلب والايجاب.

أسعار الذهب عالميا مباشر

فهم سعر الذهب العالمي

نتابع يومياً سعر الأونصة أمام الدولار وهو السعر الذي يحدد سعر الذهب عالمياً ويخبرنا عن قوة الذهب كأستثمار بعيد المدى أو يعطينا نظرة عامة عن حركة الذهب، وسعر الاونصة تتعرض يومياً لاسباب كثيرة تجبرها على الحركة المستمرة صعوداً وهبوط، نتعرف على بعض هذه الاسباب تباعاً.

العرض والطلب

عرض وطلب
عرض وطلب

لا بد من مراقبة المعروض من الذهب من قبل مؤسسة عالمية تنظم كميات المعروض العالمية للمحافظة على سعر الذهب وجعله يتوازن بشكل صحيح، هناك نسبة معينه يجب عرضها يومياً مثل (النفط ومنظمة أوبك) في حال كان الطلب قليل على الذهب سبرتفع بشكل مباشر المعروض في السوق ومنه سيؤثر على سعر الذهب بالانخفاض.

– في حال كان المعروض أكبر من المطلوب : انخفاض لسعر الذهب

– في جال كان المعروض أقل من المطلوب : يرتفع سعر الذهب

الذهب والفضة أيهما أفضل للاستثمار

المضاربة اليومية على الذهب

ان من اهم اسباب أرتفاع وانخفاض اسعار الذهب هو المضاربة اليومية في سوق الفوركس من قبل البنوك والتجار والمستثمرين، يدخل سوق الفوركس ما يقارب 6.6 تريليون دولار أمريكي يومياً وهذا من شأنه العمل على حركة الذهب صعود وهبوطاً من خلال عمليات الشراء أو البيع المستمرة.

-في حال كانت عمليات الشراء أكبر من عمليات البيع : يرتفع سعر الذهب

-في حال كانت عمليات البيع أكبر من عمليات الشراء : ينخفض سعر الذهب

الدولار الأمريكي

يُعد الدولار الأمريكي من أهم واقوة العناصر التي تتحكم بسعر الذهب عالمياً، كما ذكرنا في الفقرات الأولى بأن سعر الاونصة أمام الدولار هي السعر العالمي المتعارف عليه، هناك علاقه عكسية بين الدولار والذهب والدولار شأنه من شأن اي عملة اخرى تتأثر بالامور الاقتصادية والسياسية الداخلية.

-في حال كان الدولار ضعيفاً عالمياً : يرتفع سعر الذهب

-في حال كان الدولار قوياً عاليماً : ينخفض سعر الذهب

افضل انواع الذهب للشراء

الازمات الاقتصادية والسياسة

تعتبر الازمات الاقتصادية أو السياسة أو حتى الطبيعية مؤثر قوي وثابت على سعر الذهب بشكل مباشر وقوي، عند حدوث حدث اقتصادي قوي أو سياسي بين دول كبيرة أو حدث طبيعي مثل الذي نعيشه (كورونا) تتأثر اسعار الذهب سواء الى الافضل أو الى الاسوء حسب نوع الازمة وتأثيرها.

-في حال حدوث احداث اقتصادية وسياسية وطبيعية يزيد الطلب على الذهب : يرتفع سعر الذهب

-في حال الاستقرار الاقتصادي والسياسي في العالم يبقى الطلب مستقر : يرتفع وينخفض حسب الاسباب المذكورة في الاعلى

أفضل أنواع الذهب من حيث البلد

حركة الصناعة في العالم

يدخل الذهب في كثير من الصناعات العالمية، ولكن تكون نسبة الطلب عليه للصناعات أقل بكثير من الطلب على المعادن الاخرى مثل الفضة والحديد، ولكن هذا عامل مهم جداً لحركة الذهب اليومية، ويندرج هذا في نقطة العرض والطلب، يذكر بأن 10% من الانتاج اليومي يكون مطلوب للصناعات اليومية .

-في حال استمرار الصناعة وخاصة التكنلوجيا يزيد الطلب على الذهب : يرتفع سعر الذهب

-في حال توقف الصناعة بشكل عام لسبب معين مثل (كورونا) ينخفض الطلب على الذهب : تنخفض اسعار الذهب

هل الاستثمار في الذهب مفيد؟

من النقاط التي ذكرنها لاحظنا بأن الذهب شأنه كشأن اي استثمار أخر في العالم من الممكن أن ينخفض ويخسر، نعم هو كذالك، ولكن نسبة الهبوط وخسارة الذهب قليلة جداً مقارنة بأي استثمار أخر لان الذهب معدن نفيس ومطلوب بشكل مستمر، وهو من الاستثمارات الأمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى