مقالات

أسباب تغير لون الذهب

أسباب تغير لون الذهب من عيار الى أخر ولماذا يتغير لون الذهب مع الوقت حتى لو كان من نفس العيار، هل يكون الذهب الذي يتغير لونه مغشوش، وهل اختلاف لون الذهب بين عيار و اخر يعتبر طبيعي و لماذا ؟ كل اجابة هذه الأسئلة سوف نعرف عليها في هذه المقالة تحت العنوان الاتي أسباب تغير لون الذهب بالفقرات التالية لذا يرجى قراءة الموضوع لنهاية.

تعرفوا على توقعات الذهب يوميا بالنقر هنا

اختلاف لون الذهب من عيار الى أخر

من الطبيعي ان يكون هناك اختلاف في ألوان الذهب بين عيار 24 مثلا و عيار 21 او عيار 18 او اي عيار اخر، وذلك لأن نسبة النقاوة بين عيار و أخر تختلف بسبب اضافة العناصر الكيميائية لذهب كلما قل عياره، حيث عيار 24 يعتبر انقى عيار على الاطلاق وخالي من العناصر الكيميائية بينما عيار 21 مثلا مضاف له نسبة معينة من العناصر الكيميائية.

اقرأ ايضاً لماذا لا يصلح الذهب عيار 24 لزينة

النسبة الكيميائية بالذهب من عيار الى أخر

كلما قل عيار الذهب تزيد النسبة الكيميائية المضافة اليه، مثلا عيار 24 يعتير ذهب صافي، بينما عيار 22 مضاف له بعض العناصر الكيميائية لانه اقل نقاوة بدرجة من عيار 24، فيما تزيد اكثر نسبة العناصر الكيميائية في عيار 21 الذهب مقارنة مع عيار 24 او 22، وهكذا مثلا عيار 18 العناصر الكيميائية المضافة له اكثر من العيارات التي اعلى منه.

تعرف على اسعار الذهب في بلدك يوميا بالنقر هنا

اختلاف اللون مع هبوط عيار الذهب

يعتبر عيار 24 الذهب انقى عيار كما ذكرنا بالاعلى لذلك يكون لونه قوي قريب الى الأحمر، وكلما قل عيار الذهب او قيراط الذهب يصبح لونه اقل حمره او باهت و يقل صفاره او احمراره، فمثلا عيار 24 لونه اصفر غامق فيما 22 اقل صفاراً و عيار 21 اصفر معتدل، فيما عيار 18 يصبح لونه اصفر باهت او قليل الصفار و ذلك بسبب العناصر الكيميائية المضافة له.

قد يهمك كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

تغير لون الذهب لنفس العيار مع الوقت

ان تغيير لون الذهب من نفس العيار مع مرور الزمن او الوقت يعتبر هذا الذهب مغشوش وليس ذهب، لأن الذهب لا يتغير لونه مع مرور الوقت فقد يكون ذهب مطلي او ليس ذهب اساساً، ولكن اختلاف لون الذهب يكون فقط من عيار الى أخر، فمثلا يختلف لون عيار 24 عن عيار 18 الذهب نسبياً، اما لو كان العيار مثلا 21 فيجب ان يبقى لونه كما هو ولا يتغير مع الوقت.

شاهد قناة فيديو متخصصة بالذهب يوتيوب

هل يتأثر الذهب بالكلور

بالنهاية الذهب يعتبر عنصر كيميائي و قد تؤثر به بعض المواد الكيميائية سلباً مثل الكلور، لا تجعل الذهب يلمس الكلور نهائياً خصوصاً في درجات الحرارة المرتفعة، حيث يتأثر الذهب سلباً بمادة الكلور و قد يؤدي الى تلفه ولذلك حتى عند تنظيف الأواني المنزلية ننصح بخلع الذهب من اليدين، وكذلك عند الاستحمام يفضل عدم بقاء الذهب ولبسه بعد انتهاء الاستحمام.

اقرأ ايضاً ايهما أفضل الذهب التركي ام السعودي

الذهب ذو اللون الأبيض

طبعاً يوجد نوع من الذهب لونه أبيض ويعتبر ذهب غير مغشوش و رسمي و لكن هذا النوع في المنطقة العربية ليس له رواج كبير، بينما في أوروبا له رواج واسع و عليكم التفريق بين الذهب الأبيض الحقيقي و بين ما يتم الادعاء أنه ذهب ابيض وهو ليس ذهب اساساً، افضل من يمكن ان يفحص لك ذلك هو محلات الذهب و المجوهرات خصوصاً المحلات الكبيرة ذو الشهرة.

زر الذهاب إلى الأعلى