مقالات

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل ، الكثير منا يحتاج بأن يكون لديه معلومات عامة عن طرق اختبار الذهب الحقيقي أو المغشوش، وخاصة عند وجود قطعة لونها بلون الذهب او شراء ذهب مستعمل، في هذا المقال سنقوم بالتعرف على طريقة سهله لفحص الذهب.

فحص الذهب بمادة الخل الطبيعي

قد لا يخلو اي منزل او بيت من مادة الخل لكثرة استخدامه وفوائده للإنسان، وهنا سنضيف لكم فائدة اخرى للخل وهي ان نقوم باختبار الذهب ومعرفة هل هذا ذهب حقيقي او مغشوش، ونسرد لكم الطريقة لسهولتها ولنسبة نجاحها، من الان ستقوم بنفسك بفحص الذهب بدون الحاجة لزيارة محلات بيع الذهب والمجوهرات.

كيف تعرف الذهب البرازيلي

طريقة فحص الذهب بالخل

طريقة فحص الذهب بالخل
طريقة فحص الذهب بالخل

اولاً يجب أم نعرف بأنه ليس كل قطعة لونها اصفر او ذهبي هي ذهب، ربما تكون مطلية بمادة الذهب فقط أو ربما تكون هي عبارة عن صبغات بألوان الذهب، أولاً نقوم بوضع مادة الخل في إناء حسب حجم قطعة الذهب المراد فحصها ومن ثم نضع القطعة فيها وننتظر بعض الوقت.

أسباب تغير لون الذهب

إذا تفاعلت القطعة المراد فجصها بمادة الخل وتغير لونها تكون عبارة عن ذهب مغشوش أو هي فقط قطعة مطلية بمادة الذهب الخفيف جداً، ستلاحظ بهتان لونها أو تغير لونها الى لون أخر، على عكس أن كانت ذهب خالص فهي ستبقى كما هي بدون أي تفاعل، لان الذهب مادة لا تتفاعل بالأوكسجين أو اي مادة أخرى.

فحص الذهب بالكلور

كذلك نرفق لكم طريقة أخرى سهله جداً ومتاحه للجميع، وهي مادة الكلور التي موجودة عن أغلب البيوت، وتستخدم طريقة الفحص بشكل مشابه تماماً لما قمنا به بمادة الخل، وهي وضع نسبة قليلة من مادة الكلور ووضع القطعة المراد فحصها، إذا تفاعلت وتغير لونها فهي ذهب مغشوش والعكس في حال بقاءها على حالها.

كيف تعرف الذهب الأصلي من المطلي

فحص الذهب بالمغناطيس

ونضيف ايضاً لكم طريقة سهلة ويستطيع أي شخص استخدامها لفحص هل هذا ذهب حقيقي او مغشوش، من خلال جلب مغناطيس ويفضل أن يكون ذو قوة كبيرة حتى تكون نسبة فحصه قوية، نضع القطعة أمامه إذا جذبها فهي مادة عادية وليست ذهب، على عكس إذا بقيت مكانه فستكون بنسبة كبيرة ذهب.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

فحص الذهب الحك

نعم هذه طريقة ناجحة 100% ويستخدمها أصحاب محلات بيع الذهب والمجوهرات في فحص الذهب من غيرة، وهي حك قطعة الذهب بقطعة سيراميك، في حال ذهب لون الذهب او تأثرت القطعة فستكون ذهب مغشوش او مطلي، وإذا كانت ذهب فلن تتغير لونها.

هل ينقص وزن الذهب بالاستعمال

صفات الذهب التي تميزه عن بقية المعادن

هناك صفات كثيرة للذهب تختلف بشكل كبير عن أي مادة موجودة، وأهم هذه الصفات هي عدم تأثرها بأي مواد أخرى وأن تأثرت تكون بنسبة قليلة جداً، الليونة وإمكانية تشيكها على خلاف بعض الواد الأخرى مثل النحاس والحديد، حيث ان النحاس هو الأقرب للذهب من حيث الليونة.

زر الذهاب إلى الأعلى