مقالات

طريقة حساب زكاة الذهب

طريقة حساب زكاة الذهب ، من واجبنا الديني والانساني أن نقوم بتذكير الناس بأخراج الزكاة عن أموالهم وعن ما يملكون من ذهب، ونحن كموقع أقتصادي يختص بأمور العملة والذهب فيتوجب علينا أن نعرفكم بالطريقة الصحيحة لحساب زكاة الذهب وما هو النصاب الصحيح للزكاة والله تعالم أعلى وأعلم.

متى تجب زكاة الذهب

واجب على كل مسلم عربياً ام اجنبياً أخراج زكاة الذهب، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها عند امتلاكك للذهب حتى تخرج زكاته بشكل صحيح، يجب أن يكون هذا الذهب قد حال عليه الحول اي امتلكته لسنة أو اكثر، وان يكون هذا الذهب ملكاً لك بشكل صريح.

لماذا لا يصلح الذهب عيار 24 لزينة

شروط زكاة الذهب

ومن الشروط الواجب توافرها عند امتلاكك للذهب هو أن تكون مسلماً حراً، فالزكاة واجب على كل مسلم حتى يزكي ماله لله، وأن يكون الانسان حراً، والحمدلله بفضلاً من الله تخلص العالم بشكل شبه كامل من العبودية واصبح المسلم حراً بماله وما يملكه.

ما هو نصاب الزكاة

نصاب الزكاة
نصاب الزكاة

النصاب الصحيح المتعارف عليه في الذهب عند أخراجك للزكاة هو خمس وثمانون غراماً (85) غراماً من الذهب الخالص ، دون هذا الرقم لا يتوجب زكاته والله اعلم، يعني أن كنت تملك ليرات أو جنيها أو اونصات من الذهب لا تصل وزنها الى 85 غراماً فلا زكاة عليها، واعلى من ذالك فواجب عليك اخراجها وطريقة معرفة الخالص تكون بضرب عدد الجرامات في العيار، وقسمة الناتج على أربعة وعشرين.

مثال على ذالك

اذا كنت تملك 600 غراماً من عيار 21 فيجب أن تعيده الى أصله وهو عيار 24 اي الذهب الخالص، نقوم بضرب( 600*21=2600 ) ومن ثم نقسمها على 24، يعني ( 2600/24=525 غراماً) خالصاً من عيار 24

طريقة حساب الذهب في البيع

الطريقة الصحيحة لحساب زكاة الذهب

يجب التركيز على بشكل كامل حتى نقوم بحساب الزكاة الصحيح عن الذهب، أولاً نقوم بحساب كم مجموع الغرامات التي تملكها ومن ثم نقسمها على 40 اي (2.5%)، نعطي مثال لتوضيح، اذا كنت تملك 600 غراماً من الذهب فتقسم عدد الغرامات على 40 وتصبح (600/40 = 15 غراماً )هي مجموع الزكاة الواجب اخراجها.

طريقة اخرى  لحساب زكاة الذهب

لن تختلف كثيراً هذه الطريقة عن الطريقة الاولى، ولكن ربما تسهل أكثر على المتابع عملية الحساب، وهي قسمة مجموع الغرامات على 10 ومن ثم على 4 ، يعني (600/10 = 60 غراماً )ونقسمها ايضاً على 4، يعني( 60/4 = 15 غراماً) الواجب اخراجها على 600 غراماً التي تملكها.

لماذا يعد الذهب من أفضل الاستثمارات في العالم؟

اخراج المال عن الذهب

نعم لديك خيار اخر وهو اخراج المال بدلاً من الذهب، وتكون الطريقة هي معرفة سعر الغرام الحالي الذي يتم البيع عليه،ولنفرض أنه كان 35$ للعرام، فنقوم بضرب (600*35 = 21000$) وهي قيمة الذهب الحالي، ومن ثم نقوم بقسمة المجموع على 40 اي (2.5%) لتصبح (21000/40 = 525$).

أيهما أفضل ادخار المال أم الذهب

طريقة اخرى لحساب المال عن الذهب

لا يوجد اختلاف كبير بين هذه الطريقة والطريقة السابقة، ولكن لكي نسهل العملية على البعض، بعد ان قمنا بحساب قيمة الذهب العملة المحلية أو العالمية نقوم بقسمته على 10 ومن ثم على 4 ، يعني (21000/10=210$) نقسمها على 4 ليكون الناتج 525$.

زكاة الذهب على المجوهرات

اتفق مجمع العلماء بأن الذهب المخصص لزينة عند الناس لا يتوجب زكاة والله اعلم، ولكن الذهب الي يتم شرائه بهدف حفظ المال أو المتاجرة فهذا يجب زكاته بالطريقة التي قمنا بشرحها في الفقرات السابقة.

نحن في موقع الاسعار اليوم أجتهدنا لنقوم بتغطية هذا الامر بشكل صحيح وبسيط، وننصح الجميع اذا كان لديه سؤال خاص أو عدم المقدرة على الحساب بأن يقوم بسؤال مفتي أو صاحب علم ودين، وهذا الموضوع لا يعتبر مرجع أساسي في حساب نصاب الزكاة بل هو لمساعدتكم بشكل بسيط عن كيفية حساب زكاة الذهب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى