مقالات

طريقة حساب الذهب في البيع

طريقة حساب الذهب في البيع ، تختلف أسعار الذهب عند الشراء وعند البيع، فلكل حالة سعر مختلف عن الاخر، فعند شرائك الذهب سيكون على سعر معين وعند البيع سيكون له سعر أخر، وحتى ان كانت عملية الشراء والبيع بنفس اليوم، ومن هنا نود أن نسرد لكم طريقة حساب قيمة الذهب عند البيع لتفادي الخسارة.

شرح قائمة أسعار الذهب

قائمة اسعار الذهب
قائمة اسعار الذهب

في كل دولة سواء كانت عربية أو أجنبية هناك قائمة لأسعار الذهب موجودة في محل بيع الذهب والمجوهرات، وتحتوي هذه القائمة على صف يحتوي على عيار الذهب سواء كان 21 او 18 أو غيره وهناك عامود يحتوي على سعر البيع وعامود اخر يحتوي على سعر الشراء.

أوقات انخفاض أسعار الذهب 2021

سعر شراء الذهب

هذا السعر هو السعر الخاص بك عندما تقوم بشراء الذهب من المحل وليس السعر الذي يحدده صاحب المحل لشراء الذهب منك عند بيعه، وغالباً يكون هذا السعر بدون مصنعية أن أحببت شراء مجوهرات، هنا تقوم بضرب وزن قطعة الذهب بسعر الشراء + المصنعية ينتج لدينا سعر القطعة كاملة.

سعر بيع الذهب

ستلاحظ في القائمة الموجودة في محل بيع الذهب بأن سعر البيع يختلف بشكل واضح عن سعر الشراء ودائما يكون هذا السعر اقل من سعر الشراء، سعر بيع الذهب هو السعر الذي يقوم صاحب المحل بشراء الذهب على أساسه، أي تقوم ببيع الذهب على السعر المحدد في القائمة.

كيف اعرف الذهب من النحاس في المنزل

مثل على سعر شراء الذهب

بناءً على الجدول السابق، قام شخص بشراء قطعة من الذهب ولتكن خاتم او سلسلة من عيار 21 وزنها 3 غرام، فالعملية ستكون سهله جداً لحساب قيمة القطعة ولنفرض بأن المصنعية كانت 5%، سنقوم بضرب 3 غرام بالسعر وهو 36.60 دولار لتكون النتيجة 109.80 دولار ومن ثم نقوم بضرب المبلغ ب 5% وهي المصنعية ومن ثم اضافتها للمبلغ السابق، 109.80 سعر القطعة بدون مصنعية + 5.50 مصنعية = 115.30 دولار أمريكي سعر القطعة كاملاً.

كيف تعرف الذهب الحقيقي بالخل

مثال على سعر بيع الذهب

ايضاً بناءً على الجدول السابق، قام شخص ببيع قطعة من الشهر سواء كانت خاتم او ذبله أو سلسلة وكانت من عيار 21 ووزنها 3 غرام، هناك ستكون العملية أسهل للحساب، سعر بيع الذهب عيار 21 هو 35.10 دولار، فقط نقوم بضرب الوزن بالسعر، أي 35.10 مضروب بـ 3 وتساوي 105.30 دولار.

الخسارة في الذهب

بعد شراء الذهب لو أردت بيعه لنفس المحل او نفس الشخص بكل تأكيد سيكون هناك خسارة، كما لاحظنا عند حساب قيمة الذهب في المثالين السابقين، ففي الشراء كان سعرها 109.80 دولار وعند البيع كان سعرها 105.30 دولار، لان الذهب أصبح مستعمل ولا نضيف له المصنعية كذألك.

توقعات مجلس الذهب العالمي 2021

ما هو الذهب المستعمل

الذهب المستعمل ليس فقط ذألك الذهب الذي مر عليه سنوات أو أشهر من استخدامه، الذهب المستعمل هو لمجرد شرائه اصبح ذهب مستعمل وعند بيعه سيعامل معاملة المستعمل، كالموبايلات، لو قمت بشرائه وتركيب الشريحة لثواني فقط ومن ثم بيعه ستخسر من قيمته بكل تأكيد لإنه اصبح مستعمل.

 

تعلم كيف تحسب سعر الجرام بنفسك من خلال هذا الفيديو

زر الذهاب إلى الأعلى