مقالات

لماذا يعد الذهب من أفضل الاستثمارات في العالم؟

لماذا يعد الذهب من أفضل الاستثمارات في العالم؟ ،الذهب هو الملاذ الآمن المفضل في العالم في أوقات عدم اليقين وانعدام الأمن والاضطراب الاقتصادي أو السياسي والحرب وتخفيض قيمة العملة وغير ذلك، لهذا من المتوقع أن يرتفع كثيرًا في السنوات القادمة

تمتعت أسعار الذهب والأسهم المرتبطة بالذهب بقوة كبيرة خلال الأرباع القليلة الماضية، حيث كانت البيئة مثالية تقريبًا للذهب فاستفاد من تراجع العائدات الحقيقية للسندات الأمريكية وانخفاض الدولار الأمريكي والطلب على أصول الملاذ الآمن.

بالطبع، يبقى السؤال بعد ارتفاع أسعار السبائك بنسبة 30% وارتفاع أسهم الذهب بنسبة 53% منذ بداية 2020 حتى الآن إلى أين التالي؟

عوائد حقيقية منخفضة مع ارتفاع التضخم

العائدات الحقيقية هي عوائد السندات الاسمية ناقصًا أسعار المستهلك (مؤشر أسعار المستهلكين أو التضخم) لها علاقة سلبية قوية بأسعار الذهب، فمع العوائد الحقيقية في الولايات المتحدة التي وصلت إلى -1٪ في شهر أغسطس اخترق الذهب مستوى 2000 دولار للأونصة وهو أعلى مستوى له منذ عام 2011.

هناك أيضًا شعور عام بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي سيسمح للتضخم بأن يتجاوز هدفه البالغ 2٪ لتبرير السياسة النقدية التحفيزية للغاية، بما سيؤدي إلى قمع العوائد الحقيقية التي ستنخفض أكثر، وذلك من خلال تقليص العوائد الاسمية وزيادة التضخم.

عندما ترتفع العوائد نتوقع أن نرى الذهب يتجه نحو الانخفاض، وذلك لأن الذهب يعمل كأصل خالي من المخاطر وفقًا لمعدل التضخم، عندما تكون العوائد الحقيقية منخفضة أو سلبية يكون سعر الذهب أعلى (والعكس هو الصحيح).

إن بيئة أسعار الفائدة المنخفضة والتوقعات التضخمية المتزايدة تظل مواتية للغاية للذهب على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، بفضلالرياح الاقتصادية المعاكسة والتوترات المستمرة بين الولايات المتحدة والصين والموجة الثانية من فيروس كورونا على المدى القريب التي من المحتمل أن تعمل على زيادة في التقلب في أسواق الأسهم، ومن جهة أخرى عدم اليقين بشأن التسليم السلمي للرئاسة قد يزيد من تقلبات الأسواق بما يعطي دفعة قوية لأسعار الذهب.

توقعات تشير إلى الارتفاع بقوة

كان أداء سعر الذهب استثنائيًا حتى الآن هذا العام، لقد ارتفع بأكثر من 26٪ لينافس مؤشر ناسداك التكنولوجي الأمر الذي يجعل الذهب من الأصول الهامة التي تضاف الى حساب التداول الاستثماري، يأتي ذلك بعد فترة من الأداء القوي في النصف الثاني من عام 2018 والعام الماضي، فمنذ أغسطس 2018 ارتفع سعر الذهب بنسبة 59٪ متجاوزًا بشكل هامشي إجمالي العائد في ناسداك البالغ 54٪.

يعتبر الارتفاع الحاد في سعر الذهب أمرًا غير معتاد خاصة خلال الفترة التي كان أداء الأصول المحفوفة بالمخاطر مثل الأسهم جيدًا أيضًا، وذلك لأن الذهب يعتبر أصل دفاعيًا ويتم تقديره وفقًا لتقلباته المنخفضة.

تتوافق أسعار الذهب مع عاملين اقتصاديين كليين هما مزيج من السياسات الاقتصادية شديدة الاتساع والتي ستستمر لبعض الوقت والضعف المتوقع للدولار الأمريكي،وعلى الرغم من أن البنك الاحتياطي لم يلتزم صراحة بمثل هذه السياسة إلا أنه لا يتوقع رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية قبل عام 2023، بما سيؤدي إلى إبقاء عوائد سندات الخزانة منخفضة حتى في مواجهة زيادة التضخم التي يأملها البنك الاحتياطي.

استفادت أسعار الذهب أيضًا من التدفقات الداخلة إلى صناديق الاستثمار المتداولة، سبب آخر لامتلاك بعض أسهم الذهب أو الذهب هو الدولار الأمريكي، نظرًاللعلاقة العكسية القوية طويلة الأجل التي تربط بين أسعار الدولار والذهب.

فالدولار الأمريكي لا يزال يتعرض للضغط بسبب سوء إدارة ترامب في التعامل مع الوباء ومخاطر الانتخابات وتضييق فروق أسعار الفائدة، يوفر الذهب تحوطًا جيدًا للمستثمرين ضد انخفاض الدولار الأمريكي.

زر الذهاب إلى الأعلى