مقالات

تأثير الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

تأثير الحرب التجارية بين الصين وأمريكا على الذهب و الدولار و النفط  العديد من الدول العربية وفي باقي بانحاء العالم، حيث بدأت بوادر الان تظهر بامكانية عودة الحرب التجارية بين الصين و الولايات المتحدة بعد تفشيئ فايروس كورونا، رغم انه تم توقيع الاتفاق التجاري بين البلدين و لكن على ما يبدو ستعود الحرب التجارية للاشتعال من جديد، تعالوا نعرف التفاصيل بالفقرات التالية.

اقرأ ايضاً ..

لماذا اعلن ترمب الحرب التجارية العالمية

لماذا سوف تتجدد الحرب التجارية العالمية

في بداية العام الحالي يناير 2020 اوقفت الولايات المتحدة و الصين الحرب التجارية فيما بينهما وتم توقيع الاتفاق مرحلة واحد، ولكن الذي حصل بعدها انتشر فايروس كورونا في العالم و ضرب الولايات المتحدة و تسبب بقرابة 90 الف وفاة حتى الان في امريكا لوحدها وخسائر اقتصادية هائلة، الذي اعتبره ترمب انه بسبب الصين و انها هي المسؤلة عن ذلك لعدم منع تفشي الفايروس.

اقرأ كذلك ..

هل تستطيع الصين اعدام الدولار الامريكي

حرب تجارية قريبة

الحرب التجارية العالمية الصينية الامريكية
الحرب التجارية العالمية الصينية الامريكية

بناءاً على ما ورد بالفقرة بالاعلى بعد ان حمل الرئيس الامريكي ترمب مسؤولية انتشار كورونا في الولايات المتحدة، اثر ذلك على امكانية الغاء الاتفاق التجاري بين البلدين و العودة الى الحرب التجارية بضراوة اشد من السابق، بل و قال ترمب اننا ندرس قطع العلاقة بالكامل مع الصين، و اوعزت ادارة ترمب لصنادق الاستثمار الامريكي بعد الاستثمار بالصين في بداية لبدء الحرب التجارية.

موضوع ذات صلة ..

الحرب التجارية بين الصين وأمريكا الى اين

تأثير الحرب التجارية على الذهب

الاستثمار بالذهب
الحرب التجارية و الذهب

تأثير الحرب التجارية بين الصين وأمريكا على الذهب سيكون ايجابي، بمعنى اوضح ان الذهب سوف يستفيد وسوف يكون هناك اقبال أكثر عليه والارتفاع نحو اسعار اعلى، لأن الحرب التجارية سوف تؤدي الى توسع مخاوف المستثمرين في جميع انحاء العالم عن الغاء استثماراتهم او تقليصها، وبتالي الهروب نحو شراء الذهب باعتباره الملاذ الأمن في مثل هذه الاوقات .

قد يهمك ..

توقعات الذهب كل اسبوع عالمياً

تأثير الحرب التجارية على الدولار عالمياً

البعض يعتقد ان الحرب التجارية بين الولايات المتحدة و الصين تضعف الدولار، ولكن هذا غير صحيح لسببين رئيسين وهما :

1- الدولار ليس عملة امريكا فقط بل عملة العالم وهنا قرابة نصف العالم يتعامل بالدولار الامريكي.

2- النفط يباع بالدولار وتخيل معي ايها القارئ ان ملايين براميل النفط تباع يوميا بالدولار وهذا يبقى داعم له.

3- السبب الأهم الدولار يعتبر ملاذ أمن كعملة، بمعنى يرتفع الدولار عليه في الازمات.

بعد سرد النقاط اعلاه يتضح لكم اعزائي القراء ان الدولار ايضاً سوف يستفيد ايجابياً من الحرب التجارية بين الصين و امريكا بزيادة الطلب عليه باعتباره ملاذ أمن، وليس لأن الوضع سيكون سيئ على الاقتصاد الامريكي، بمعنى المستثمرين بالعالم حينما تشتد الحرب التجارية يتوجهون لشراء الدولار كملاذ أمن مثل الذهب.

قد يهمك ايضاً ..

ايهما افضل شراء الذهب ام الدولار

تأثير الحرب التجارية على النفط
تأثير الحرب التجارية على النفط
تأثير الحرب التجارية على النفط

 

طبعاً النفط لن يكون بعيد عن هذه الحرب بل في وسط المعركة، النفط سوف يتأثر سلباً بالحرب التجارية بحالة تجددت، لأن الصين تعتبر اكبر مستهلك للعالم لنفط و اشتعال الحرب التجارية سيؤدي لتأثر الصناعات الصينية وفقدان الوظائف ليس في الصين فقط بل في امريكا ايضا و اورويا سيعاني الاقتصاد العالمي، بتالي يقل الطلب على النفط وقتها و طبيعي تنخفذ اسعاره .

تأثير الدول العربية بالحرب التجارية العالمية

الدول العربية سيكون تأثرها بهذه الحرب التجارية اثاره سلبية طبعاً و لكن بعض الدول العربية قد تستفيد .

دول الخليج : بما ان دول الخليج عائدها الاساسي من النفط والحرب التجارية تؤثر سلباً بالنفط ولذلك دول الخليج ستعاني.

دول شمال افريقيا : رغم فقر هذه الدول الا انها قد تكون لها فرصة للاعتماد على ذاتها والزراعية و الصناعة بدل الاستيراد من الصين.

بلاد الشام : فلسطين او لبنان او الاردن او سوريا، سيكون وضعها سيئ للاسف لأن كثير من هذه الدول يعتمد على مساعدات من دول الخليج، وفي الحرب التجارية لن تستطيع دول الخليج المساعدة مادياً، الا اذا تم التوجه لنهضة صناعية زراعية و تحقيق اكتفاء ذاتي.

حجم التبادي التجاري بين الصين والولايات المتحدة

هناك خلل بالميزان التجاري ان صح التعبير بين الولايات المتحدة و الصين، حيث تبيع الصين الى الولايات المتحدة قرابة 500 مليار دولار امريكي، بينما مبيعات امريكا الى الصين اقل من ذلك بكثير، لذلك هذا اهم اسباب الحرب التجارية، حيث يعتبر ترمب والولايات المتحدة ان هذا ليس عدلاً بل يجب ان يكونوا متساويين او افضلية قليلاً لصالح امريكا بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى