مقالات

أين يوجد أكبر مخزون ذهب في العالم

أين يوجد أكبر مخزون ذهب في العالم ، كما نعرف بأن الذهب هو الاحتياطي الاقوى في العالم وتتجه البنوك المركزي الى شراء كميات من الذهب وتخزينها للمحافظة على استقرارها الاقتصادي، فكل ما كان الاحتياطي اكبر كلما كانت الدولة في أمان اقتصادياً ، فهذه كميات الذهب ترمز الى استقرار وانفتاح الاقتصاد في الدولة .

تابع :توقعات محللين الذهب 2021

هذه الدول لديها أكبر احتياطي ذهب في العالم

هذه الدول لديها أكبر احتياطي ذهب في العالم
هذه الدول لديها أكبر احتياطي ذهب في العالم

اولا سنلخص لكم في هذه الفقرة أهم واكبر الدول التي تحتفظ بأحتياطي ذهب في العالم، كانت الولايات المتحدة الامريكي على رأس هذه القائمة ومن ثم ألمانيا من ثم صندوق النقد الدولي ، ويأتي بالمرتبة الرابعة ايطاليا وبعدها فرنسا ، أما بالمرتبة السادسة تأتي روسيا وأخيراً الصين وهي من اكبر اقتصادات العالم اليوم .

الولايات المتحدة الامريكية

هي أكبر دولة في العالم تمتلك أحتياطي ذهب بحجم يقدر 8.133 ألف طن ، ويقدر هذا الحجم من الذهب أو المبلغ ب75% من احتياطات النقد الاجنبي  الوطني ، وكما نعرف بأن الولايات المتحدة من اذكى الدول في التعامل أقتصادياً ، حيث تستند الى الذهب للمحافظة على عملة الدولار الخاص بها كما أنها تأخرت فعلياً في شراء الذهب عن باقي الدول الاخرى .

قد يهمك :كيف يمكن ان ينهار الدولار عبر بترودولار

ألمانيا

ألمانيا لديها ثاني أكبر احتياطي ذهب في العالم ويقدر حجم الاحتياطي خلال عام 2019 ما يقارب 3.369 ألف طن من الذهب ، ويقدر هذا الججم من الذهب بما يزيد عن 70% من احتياطات النقد الاجنبي الألماني ، ويذكر أن من يمتلك هذه الكميات من الذهب هو بنك دويتشه بوندسبانك الألماني.

ايطاليا

انخفض التصنيف الاخير لإيطاليا الى الثالث بغض النظر عن صندوق النقد الدولي ، وبلغ حجم الاحتياطي من الذهب في ايطاليا حتى عام 2019 بحجم يبلغ 2.451 ألف طن ، ويقدر هذا الحجم بما يزيد عن 70% من احتياطات الدولة من النقد الاجنبي الايطالي ، وكما نعرف أن الذهب يحميل من أي تقلبات اقتصادية أو غيره .

للافادة :أفضل استثمار في زمن كورونا

فرنسا

كما جاء من البيانات التي تم أدراجها في اواخر عام 2019 فأن فرنسا تمتلك ما يقارب الـ 2.436 ألف طن من الذهب كأحتياطي لها ، ويقدر هذا الحجم من الذهب بما يزيد عن 60% من أحتياطات النقد الاجنبي في الدولة ، وجاءت فرنسا في المرتبة الرابعة عالمياً بعد شطب صندوق النقد الدولي من الترتيب بسبب انه ليس دولة .

روسيا

جاءت روسيا لتخرج الصين من المرتبة الخامسة عالمياً كأكبر محزون ذهب في العالم ، حيث زادت روسيا من شراء الذهب في السنوات الاخيرة ، وتمتلك الان روسيا ما يقارب 2.168 ألف طن حتى نهاية عام 2019 ، وركزت روسيا مؤخراً على شراء الذهب حيث عزز البنك المركزي الروسي احتياطيات النقد الأجنبي بمقدار 31.1 طن من الذهب .

للعلم :كيف تعرف الذهب الحقيقي بالنار

الصين

نعرف بأن الصين هي من أقوى اقتصادات العالم مع الولايات المتحدة الامريكية ، ولكن مقارنة بالاحتياطي الذهب جاءت الصين بالمرتبة السادسة بعد روسيا ، وكان حجم الأجتياطي من الذهب في الصين حتى عام 2019 يقدر بـ 1.885 ألف طن .

جدول تفصيلي لحجم الذهب في الدول المذكورة وما يقابلها بالدولار

هذا الجدول يحتوي على أكبر دول العالم التي تمتلك احتياطي ذهب حتى عام 2019 ، حيت نفصل كم حجم الذهب المملوك وما يقابلها بالدولار الأمريكي :

الترتيب

الدولة

حجم احتياطي الذهب بالألف طن

قيمة احتياطي الذهب بالمليار دولار

1

الولايات المتحدة

8.133

373.4

2

ألمانيا

3.369

154.7

3

صندوق النقد الدولي

2.814

129.2

4

إيطاليا

2.451

112.6

5

فرنسا

2.436

111.8

6

روسيا

2.168

99.6

7

الصين

1.885

86.6

احيتاطي الدول العربية من الذهب

من خلال الجدول التالي نرفق لكم جدول يحتوي على ترتيب الدول العربية الاولى في امتلاك احتياطي ذهب حسب التصنيف الاخير :

احيتاطي الدول العربية من الذهب
احيتاطي الدول العربية من الذهب

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى