مقالات

توقعات الليرة التركية 2019

توقعات الليرة التركية 2019 في العام الحالي فهل يكون مستقبل الليرة التركية 2019 استقرار لسعر الليرة التركية امام الدولار و العملات العالمية، ام نكون متفائلين اكثر ونذهب بالتوقعات نحو مزيد من الارتفاع لسعر الليرة التركية ولماذا ؟ ام يكون العكس تماماً بتوقع سيناريو سلبي لتراجع كبير لسعر الليرة التركية عالمياً ؟ كل هذه الاسئلة سنجيب عليها بالتفصيل في هذه المقالة التي تتناول توقعات الليرة التركية 2019.

اقرأ ايضاً ..

توقعات سعر الدولار 2019

العلاقات السياسية التركية 2019

العلاقات السياسية التركية 2019
العلاقات السياسية التركية 2019

من أهم العوامل التي تؤثر في سعر الليرة التركية هو العلاقات السياسية التركية مع الدول العالمية الكبرى ذات الوزن و الثقل السياسي مثل الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي و الصين و روسيا وووالخ..، حيث ان توتر العلاقات السياسية التركية مع هذه الدول يؤثر سلباً على سعرها وكلنا نذكر كيف سقطت الليرة التركية حينما تدهورت العلاقات التركية الامريكية بسبب ازمة القس الامريكي برانسون.

و العكس صحيح طبعاً في حالة كانت العلاقات السياسية التركية طيبة مع الدول الكبرى حيث يدعم ذلك الليرة التركية امام العملات العالمية مثل الدولار و اليورو، وحالياً نرى ان العلاقات السياسية التركية 2019 تعتبر الى حد بعيد مستقرة مع غالبية الدول العالمية ذات الثقل العالمي اقتصادياً وسياسياً وحتى عسكرياً مثل روسيا، فقد انتهت قضية القس الامريكي وتراجع التوتر بالعلاقات التركية الامريكية و هذا مؤشر ايجابي لـ توقعات الليرة التركية 2019.

قد يهمك ..

توقعات الذهب 2019

الاقتصاد التركي 2019

الاقتصاد التركي 2019
الاقتصاد التركي 2019

لا يخفى على احد المرتبة المتقدمة التي يحتلها الاقتصاد التركي عالمياً فهي من الدول العشرين الاولى على العالم اقتصادياً، ورغم الازمة التي تعرض لها سعر الليرة التركية في الربع الاخير لعام 2018 بعد توتر العلاقات الاقتصادية الامريكية، والتي وصل خلالها سعر الدولار الى 7 ليرات تركية من3 او 4 ليرات قبل الازمة، ولكن لان الاقتصاد التركي يقف خلفه صناعة وتجارة وزراعة حقيقية على الارض.

فقد وضعت الحكومة التركية خطة للعام الحالي و اتخذت سلسلة اجراءات اقتصادية لدعم سعر الليرة التركية، على سبيل المثال موضوع استخدام الجنسية التركية من اجل جلب الاستثمارات الاجنبية من الخارج، وقد نجحت هذه السياسية في استقطاب اموال ضخمة خصوصاً في قطاع العقارات، فمن يشتري عقارات تركية بقيمة 250 الف دولار يحصل على الجنسية على سبيل المثال لا الحصر.

وكذلك لا زالت المنتجات التركية تغزو العالم حتى في قلب اوروبا سواء السلع الاستهلاكية او السلع المعمرة، فوق كل هذا وضعت الحكومة التركية خطة متوسطة المدى للوصول الى مصافي الدول العالمية خلال عام 2023 وهذه الخطة تجري كما هو مرسوم لها، حيث تم افتتاح اكبر مستشفى في العالم في تركيا و مطارات كبرى و انفاق مترو و مشاريع قومية لا تعد ولا تحصى، هذا سيكون مؤشر ايجابي لدعم استقرار الليرة التركية في 2019.

اقرأ كذلك ..

مستقبل الليرة السورية 2019

ازمة اكراد سوريا

كما ان هناك عوامل تدعم قوة او استقرار الليرة ايضاً يجب ان نتحدث عن القضايا الحساسة التي قد تمس تركيا وعملتها الليرة التركية، الا وهي قضية اكراد سوريا الذي يسيطرون على العديد من الاراضي على الحدود السورية التركية، وهؤولاء يتخذون من تركيا عدو لهم ومن الولايات المتحدة حليف لهم، والان تركيا تريد حسم الامور هناك وطرد هؤولاء من هذه الأراضي التي يسيطرون عليها الذي قد يؤدي الى عودة الازمة ترمب.

فقد صرح ترمب قبل فترة ليست بعيدة انه اذا مست تركيا الاكراد المسلحين هناك فإن الولايات المتحدة سوف تدمر تركيا اقتصادياً، طبعاً هذا التصريح خطير و اثار مخاوف العديد من المراقبين و الخبراء المتابعين لشأن التركي الامريكي، خصوصاً ان هذا التصريح يصدر عن رئيس اكبر دولة في العالم وليس احد اخر، لذلك تعتبر قضية اكراد سوريا التابعين لامريكا من العوامل التي قد تمس استقرار الليرة التركية اذا لم يتم حلها.

تابع الاسعار ..

اسعار الذهب مباشر يوميا

الخلاصة

بعد هذا السرد اعلاه نعتقد بإمكانية استقرار سعر الليرة التركية بين 6 الى 4 ليرات تركي لكل واحد دولار خلال العام الحالي 2019 وحتى نهايته اذا بقيت الامور تسير كما هي الان بهدوء و بدون دخول اي قضايا مفاجئة، حيث انه في عالم السياسة و الاقتصاد لا يستطيع احد ضمان الاستقرار لعام كامل ولكم في قضية القس الامريكي التي اندلعت فجأة مثال، بمعنى انه رغم توقع الاستقرار لسعر الليرة التركية الا ان باب المفاجأت يبقى مفتوح في توقعات الليرة التركية 2019 .

توقعات الدولار مقابل الليرة التركية بعد استلام اس 400

توقعات الدولار مقابل الليرة التركية الى تاريخ 30/8/2019

توقعات الدولار مقابل الليرة التركية الى تاريخ 13/9/2019

توقعات الدولار مقابل الليرة التركية الى تاريخ 8/11/2019

زر الذهاب إلى الأعلى