مقالات

هل تضرب قضية خاشقجي الاقتصاد السعودي

هل تضرب قضية خاشقجي الاقتصاد السعودي

في 3 اكتوبر 2018 بدأت قصة اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي و الذي دخل السفارة السعودية في اسطنبول في تركيا ثم اختفى، ولا زالت القضية تسيطر على وسائل الاعلام العالمية و الأقليمية و حديث اختفائه وتقدم تركيا بعض الادلة من هنا وهناك، لا زالت المملكة العربية السعودية تنفي اي علاقة له بحدوث اي مكروه لخاشقجي، ولكن الأهم لنا هنا هو الحديث عن مدى تأثير قضية خاشقجي على الاقتصاد السعودي ؟ تعالوا نشوف ..

المنتدى الاقتصادي دافوس في الصحراء

منتدى اقتصادي سيتم عقدة في السعودية ومن المقرر ان يبدأ في 23 الى 25 اكتوبر 2018، تأمل السعودية بجذب 2500 شركة و رجل اعمال من 60 دولة، لكن المؤسف ان كثير من من الصحف العالمية المالية او غير المالية اعلنت انسحابها و اعتذارها لهذا المؤتمر، و انضم لها الكثير من رجال الأعمال و امتدت المقاطعة الى شركات عالمية ايضاً، رغم انه لم يثبت تورط السعودية حتى الان بشكل رسمي بقضية اختفاء الصحفي المعارض جمال خاشقجي.

صحف عالمية تنسحب من منتدى دافوس بالسعودية

بمجرد ان اختفى الصحفي السعودي بعد دخوله السفارة السعودية في اسطنبول وبعد عدة ايام، اعلنت صحيفة وشبكة بي بي سي انسحابها من منتدى دافوس بالسعودية، وقالت bbc انها لن تشارك بالمؤتمر بسبب التساؤولات التي ما زالت تحيط باختفاء خاشقجي، ولحقها اهم الصحف العالمية مثل صحيفة فايننشال تايمز وكذلك وول ستريت، ثم نيويورك تايمز و ايضاً واشنطن بوست ووكالة بلومبيرغ و لحقها وكالة سي ان بي سي العالمية.

مقاطعة رجال اعمال كبار لسعودية

و امتدت اثار قضية خاشقجي الى رجال اعمال أجانب، فقد اعلن الملياردير ستيف كيس مؤسس شركة (AOL) انه سوف ينأى بنفسه اي استثمارات بالسعودية، كذلك اعلن الملياردير ريتشارد برانسون وقف اي استثمارات له بالسعودية، وقال اذا ثبت اي علاقة لسعودية بقضية اختفاء خاشقجي سوف يكون من الصعب عليه و على رجال الاعمال الاخرين التعامل مع الحكومة السعودية واعلن تعليقه لادارة مشروعين سياحيين سعودية على البحر الاحمر.

مقاطعة شركات عالمية لسعودية

ولم تكن الشركات العالمية بعيدة عن تفاعلها بقضية خاشقجي، فقد اعلنت شركة (اوبر) انسحابها من مؤتمر دافوس السعودية، وهذه الشركة الامريكية مهمة لسعودية لانها ضخت بها 3.5 مليار دولار منذ عام 2016، كذلك اعلنت شركة (هاربور غروب) انها انهت عقدها مع السعودية بقيمة 80 الف دولار شهرياً، وعلقت مجموعة (فيرجن غروب) محادثاتها مع السعودية للاستثمار مليار دولار، ومن المتوقع ان يلحق المزيد من الشركات مقاطعتها لسعودية.

تأثير قضية خاشقجي اقتصادياً على السعودية

بعد هذا السرد اعلاه و اعلان شركات و رجال اعمال و صحف ووالخ..، مقاطعتهم لسعودية و بعضها وقف استثماره هنا ان قضية خاشقجي تمثل تهديد حقيقي على الاقتصاد السعودي في وقت يسعى فيه محمد بن سلمان لجذب المليارات للاستثمار المباشر بالسعودية، تأتي قضية خاشقجي و تعكر هذه الاصلاحات الاقتصادية و قد يأتي الاسوء بعد تصريح ترمب انه سيتجه الى عقوبات شديدة على السعودية اذا ثبت تورطها بقضية خاشقجي.

تابعونا

حمل تطبيق موقع الاسعار اليوم من جوجل بلاي او من خلال الضغط هــنــا.
اقرأ ايضاً: هل بدأ الدولار الامريكي بالتصدع ؟
اقرأ ايضاً: اسعار النفط الى اين ؟

زر الذهاب إلى الأعلى