أسعار العملات في ليبيا

توقعات سعر الدولار في ليبيا 2021

توقعات سعر الدولار في ليبيا 2021 للعام الجديد هل سيكون هناك تراجع لدولار و تحسن لسعر الدينار الليبي؟ ام سوف يعود الدولار لتسجيل ارقام مرتفعه امام الدينار؟ و ما تأثير لقاح كورونا على الدينار الليبي امام الدولار الأمريكي؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في الفقرات بالأسفل مع وضع توقعات سعر الدولار في ليبيا 2021 .

تابع سعر الدولار مقابل الدينار الليبي يوميا بالنقر هنا

توقعات الدينار الليبي مقابل الدولار 2021

هناك أكثر من سيناريو لسعر المتوقع لدولار امام الدينار الليبي في العام الجديد، احداهم السيناريو المتفائل بتحسن الدينار الليبي و انخفاض الدولار، و الأخر السيناريو المتشائم بارتفاع الدولار و ضعف الدينار الليبي، وهما كتالي:

السيناريو الأول : هبوط الدولار امام الدينار الليبي بين اسعار 4.5 دينار الى سعر 4 دينار لكل واحد دولار أمريكي.

السيناريو الثاني: صعود الدولار مقابل الدينار الليبي بين اسعار 6.5 دينار الى 7 دنانير مقابل دولار أمريكي واحد.

السيناريو المتوقع السعر المتوقع
هبوط الدولار 4.5  الى 4 دينار ليبي
صعود الدولار 6.5 الى 7 دينار ليبي

وطبعاً كل سيناريو له اسبابه الاقتصادية و السياسية و التي سوف نشرحها في الفقرات التالية بالأسفل.

تابع أسعار الذهب في ليبيا بالدولار لحظة بلحظة بالنقر هنا

لقاح كورونا سيدعم الدينار الليبي

بعد ان نجحت شركة فايزر الأمريكية و موديرنا في التوصل الى لقاح لفايروس كورونا، بدأت عملية التوزيع في العالم للقاح وسوف تتوسع عملية توزيع اللقاح بشكل كبير عام 2021، الذي سوف يعيد الاقتصاد العالمي للعمل و المطارات و السياحة، و بتالي سوف يزيد الطلب على النفط، وهذا سوف يدعم خزينة الدولة الليبية من العملة الصعبة وبتالي تحسن الدينار الليبي وهبوط الدولار.

قد يهمك أخبار الذهب يوميا بالنقر هنا

العملية السياسية في ليبيا و الدولار

كما نعلم أن هناك اطراف متصارعة في ليبيا عدة أهمها حكومة الوفاق من جهة و خليفة حفتر، حيث أنه اذا بقية العملية السياسية تسير بسلاسة و استقرار للوضع الأمني و التقدم نحو السلام و تفاهم الاطراف المتخاصمة، سوف يساعد ذلك في استمرار هبوط الدولار الامريكي وتحسن الدينار للارقام المذكورة في الجدول في الأعلى.

ربما يهمك تابع توقعات الذهب يوميا بالنقر هنا

اما اذا عادت المواجهات المسلحة و تلقى كل طرف الدعم من الدول الخارجية نحو الحرب، سوف يعكر ذلك تقدم الاقتصاد الليبي بل و حتى استخراج النفط من الحقول النفطية و بتالي انخفاض الصادرات الليبية وتراجع دخول الدولار الى البلاد، الذي سوف يدفع الدولار لصعود في ليبيا، لذلك لا يستطيع أحد التكهن بمستقبل العملية السياسية في ليبيا وهذا تأثيرها على الدولار.

قد يهمك تابع سعر الدولار في مصر بالنقر هنا

مستقبل النفط عام 2021

خلال العام 2020 تعرضت أسعار النفط الى ضربة قوية هبطت خلالها اسعار النفط نحو ادنى سعر منذ 30 عام تقريباً، و ذلك بسبب انتشار فيروس كورونا الذي عطل الاقتصاد العالمي، لكن بعد التوصل الى لقاح فايروس كورونا، تشير التوقعات أن اسعار النفط سوف تتعافى في 2021 و تكون مستقرة حول سعر 50 دولار للبرميل النفط الواحد.

لذلك التوقعات بتحسن او على الأقل استقرار أسعار النفط عالمياً سوف يدعم الدينار الليبي و يضغط أكثر على تراجع الدولار في ليبيا حسب التوقعات، الا اذا حصل شيئ غير محسوب عالمياً مثل نشوب حرب اقليمية او فايروس جديد مثلاً يؤدي الى ارباك كل هذه التوقعات، ولكن هذا مستبعد حتى الأن و الله أعلى و أعلم.

تعرف على أفضل أنواع الذهب من حيث البلد بالنقر هنا

الخلاصة لتوقعات الدولار في ليبيا

وضعنا لكم في الجدول بالأعلى الأسعار المتوقع لدولار في ليبيا للعام 2021 سواء للهبوط أو الصعود، ولا يمكن التوقع لسيناريو واحد، لكن بعض الخبراء في الاقتصاد يميلون أكثر نحو سيناريو انخفاض الدولار في ليبيا عام 2021 ما لم تحصل أي مفاجأت غير متوقعة.

زر الذهاب إلى الأعلى