مقالات

الجنية الذهب عيار كام و اسرار تجارته

الجنية الذهب عيار كام في مصر او في ليبيا او في السعودية و العديد من الدول الاخرى، و هل العيار لجنيه الذهب موحد في كل الدول العربية ام يختلف من دولة الى اخرى وكم وزنه وهل سعره عالمي وما هي الدولة الارخص لسعر الجنيه الذهب ولماذا، كل هذه الاسئلة المطروحة مثل الجنية الذهب عيار كام و الاسئلة الاخرى سوف نجيب عليها بهذا الموضوع في الفقرات التالية .

عيار الجنيه الذهب في مصر

الجنيه الذهب المصري
الجنيه الذهب المصري

يبلغ عيار الجنيه الذهب في مصر 21 قيراط و وزنه يبلغ 8 جرامات وهو الاكثر اقبالاً ومبيعا، وهناك نوع اخر من عيار 18 ولكن الاقبال عليه اقل وليس شائع، حيث يمكنكم التعرف على سعر الجنيه الذهب في مصر يوميا من خلال الضغط على العبارة التي باللون الازرق في هذه الفقرة، مع الأخذ بالاعتبار ان سعر الجنيه يتحرك صعوداً وهبوطاً في مصر بناءاً على سعر الذهب في البورصة العالمية.

قد يهمك ..

ارخص دوله في بيع الذهب

اسماء الجنيه الذهب في الدول العربية

الليرة الذهب في الاردن
الليرة الذهب في الاردن

في سوريا ولبنان والاردن و فلسطين يطلع على الجنيه الذهب اسم ليرة الذهب وليس الجنيه، ومنها نوعان الاولى تسمى ليرة الذهب العثمانية بوزن 7.20 جرام و عيار 22 واسم النوع الثاني ليرة الذهب الانجليزية و وزنها 8 جرام تقريباً وعيارها ايضاً 22 قيراط باستثناء سوريا وزن 7 جرام وعيار 21، حيث ليرة الذهب الانجليزية اغلى من ليرة الذهب العثمانية لأن الانجليزية وزنها اعلى رغم ان العيار واحد لنوعين .

تابع الاسعار يوميا ..

سعر ليرة الذهب في لبنان

سعر ليرة الذهب في سوريا

سعر ليرة الذهب في الاردن

سعر ليرة الذهب في فلسطين

الجنيه الذهب في السعودية

في المملكة العربية السعودية يسمى الجنيه الذهب او الريال الذهب احياناً، وعياره 22 و الوزن 8 جرامات ومعمول به في بعض الدول المجاورة لسعودية في الخليج العربي مثل اليمن، مع الاشارة ان الجنيه الذهب بالسعودية يوجد منه العديد عيارات و اوزان مختلفه ولكن الأكثر شيوعاً عيار 22 ووزن 8 جرام، لمتابع سعر الجنيه الذهب في السعوديه يومياً اضغط على الرابط باللون الازرق بهذه الفقرة.

تابع كذلك ..

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

شكل الجنيه الذهب
ليرة الذهب السوري
ليرة الذهب السوري

الاشكال لجنيه الذهب في الدول العربية مختلفة وليست موحدة، فمثلاً في مصر يوجد صورة الملك فوائد على الجنيه بينما في سوريا في سوريا يوجد سوق الحمدية و قلعة حلب و دمشق، اما ليرة الذهب الانجليزية فالصورة موحدة باغلب البلدان العربية، وكذلك ليرة الذهب العثمانية في بلاد الشام على احد الوجهين مكتوب القسطنطينية و الوجه الاخر الطرة العثمانية الطغراء .

تابع ايضاً ..

اونصة الذهب كم جرام

سعر المصنعية على الجنيه الذهب

يجب ان تعلموا انه لا يوجد سعر مصنعية على الجنيه الذهب او الليرة الذهب في غالبية البلدان العربية، و المقصود هنا بسعر المصنعية اي اجرة صائغ الذهب على الذهب الذي يقوم بتذويبة و اعادة تشكيلة الى اساور او خواتم او عقود لزينة و المهور والخ.. بينما في الجنيه الذهب او الليرة الذهب لا توجد هذه المصنعية ولذلك شراءه افضل للادخار و التجارة مقارنة مع ذهب الحلي و الزينة المصنع.

اقرأ ايضاً ..

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء

الضرائب على الجنيه الذهب

المعروف ان اسعار الذهب سواء كانت جينهات ذهب او ليرات او اونصات او حتى سبائك، كلها ترتفع او تنخفض بناءاً على سعر اونصة الذهب في البورصة العالمية، وبتالي يهبط الذهب و يرتفع في جميع البلدان بشكل موحد غالباً وليس باوقات مختلفة تبعاً للبورصة العالمية، ولكن الذي يجعل اختلاف بالاسعار هو وجود الضرائب على الذهب، وهذه الضرائب تختلف بين دول و اخرى الذي يجعل الاسعار مختلفة.

تابع ايضاً ..

توقعات الذهب عالميا كل اسبوع

التجارة في الجنيهات الذهب

تعتبر التجارة في الجنيهات الذهب او الليرات الذهب مميزة لعدة اسباب، اولاً لأنه لا يوجد عليها سعر مصنعية حيث ان الذهب الذي عليه سعر مصنعية مثل المهور يخسر حين بيعه بسبب المصنعية، بينما الجنيه الذهب لا يخسر فلا وجود للمصنعية، و السبب الثاني ان الجنيه الذهب سعره ارخص من اونصة الذهب و في متناول شرائح اوسع ويسهل بيعه لأن وزن اقل طبعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى