مقالات

اونصة الذهب كم جرام

اونصة الذهب كم جرام تساوي بالضبط، وهل وزنها يختلف من دولة الى اخرى ان وزنها موحد عالمياً، وهل عبارة اونصة تستخدم فقط لقياس وزن الذهب و المعادن النفيسة ام هناك استخدامات اخرى يختلف وزنها و استخداها مثلاً ؟ تعالوا نشوف اجابة كل هذه الاسئلة في الفقرات التالية بالتفصيل للاجابة اونصة الذهب كم جرام تساوي و العديد من التفاصيل الاخرى الشيقة .

اقرأ ايضاً .. ايهما افضل شراء الذهب ام الدولار

وزن اونصة الذهب

وزن السبائك الذهبية
وزن السبائك الذهبية

يجب ان نعرف ان وزن اونصة الذهب موحد عالمياً ويبلغ 31.1 جرام، (واحد وثلاثون جرام، وواحد مليجرام)، وهذا الوزن لأونصة الذهب موحد عالمياً في جميع انحاء العالم دون اختلاف، فلا يمكن ان تزيد جرام مثلا او تقل جرام فهذه ستكون حتماً محاولة للاحتيال وهذه الاونصة معتمدة في البورصة العالمية، ولكن هناك اوزان مختلفة لسبائك الذهب طبعاً باوزان متعددة.

اقرأ كذلك .. تجربتي مع سبائك الذهب

انقر لمشاهدة فيديو وزن اونصة العالمية وعيار والجنيه الذهب و الليرة الذهب

الأونصة ليس فقط ذهب

البعض يعتقد انه بمجرد سماع عبارة اونصة يتبادر الى عقله ان الحديث قد يكون عن الذهب، و الحقيقة ان ذلك غير صحيح فهناك العديد للاستخدامات لعبارة اونصة الغير ذهب في عالم الاوزان، فهناك اونصة الصيدليون يستخدمها الكيميائيون وايضاً وزنها 31.1، وهناك ايضاً الأونصة الاسبانية بوزن 28.76  و أونصة الاوزان الدولية تبلغ 28.34 جرام.

قد يهمك .. كيف اشتري ذهب بدون مصنعية

كيف احسب سعر جرام أونصة الذهب

بما أننا ذكرنا ان اونصة الذهب تبلغ 31.1 جرام فقط من عيار 24 قيراط، فلو اردنا معرفة سعر الجرام الواحد كم يبلغ، سنقوم ببساطة بقسمة سعر الأونصة في البورصة العالمية على 31.1 جرام، مثال لو كان سعر اونصة الذهب في البورصة هو 1700 دولار اذن سنقسم هذا السعر على 31.1 والناتج سيكون 54.66 دولار للجرام الواحد عيار 24 طبعاً  (1700/31.1= 54.66$) .

قد يهمك ايضاً .. تعرف على وزن ليرة الذهب بكل انواعها

عيار أونصة الذهب
كم عيار اونصة الذهب في لبنان
كم عيار اونصة الذهب في لبنان

ذكرنا ان عيار أونصة الذهب هو 24 قيراط وليس اقل من ذلك، حيث تعتبر اونصة الذهب انقى عيارات الذهب وهو 24 قيراط، فلا يوجد اونصة ذهب من عيار 22 او من عيار 21 او من عيار 18 مثلاً، فقد تتعرض للخداع عن طريق العيار لأونصة الذهب كأن يقدم لك اونصة بوزن صحيح من عيار 31.1 جرام و لكن عيارها مختلف اقل من 24 قيراط و حينها يجب ان تعلم ان ذلك احتيال.

تابع كذلك .. ارخص دولة في بيع الذهب

اونصة الذهب بدون مصنعية

يجب ان تعلموا انه لا يتم اضافة سعر المصعنية على اونصة الذهب و هو اجرة الصائغ لذهب المعاد تشكيله، حيث أن أونصة الذهب تعتبر من الذهب الخام، ولكن ما يمكن اضافته في عالمنا العربي على سعر اونصة الذهب هو أمرين فوق سعرها على الشاشة العالمية لذهب هما :

  • اضافة اي ضرائب او جمارك على سعر الأونصة، بعض الدول العربية لا ضرائب على الذهب.
  • اضافة عمولة تاجر او محل الذهب على سعر الأونصة عند شرائها .

هذا يهمك .. توقعات سعر الذهب عالميا كل اسبوع

سعر الذهب يوميا

كيف حساب سعر الأونصة في بلدك

بالعودة الى الفقرة السابقة ذكرنا ان هناك في بعض الدول العربية ضرائب على الذهب و عمولة لمحلات الذهب ايضاً يجب اضافتها لسعر الاونصة، لو افترضنا ان سعر اونصة الذهب اليوم في البورصة 1700$، وانا متواجد في بلد عربي يضيف ضريبة 10% على الذهب، اذن هنا سوف اضيف ضريبة 170$ على سعر الأونصة، وعمولة محل الذهب مثلاً 30$ دولار ليصبح سعرها 1900 $ النهائي للمشتري.

احتفط بفاتورة شراء اونصة الذهب

احتفظ بفواتير الذهب
احتفظ بفواتير الذهب

حينما تشتري اونصة الذهب من محل الذهب بشكل قانوني و رسمي يعطيك الصائغ فاتورة بتفاصيل الفاتورة، يجب عليك الاحتفاظ بهذه الفاتورة لضرورة لأنك حينما تريد بيع الأونصة يومياً ما قد لا تستطيع بيعها بدون هذه الفاتورة، لأن كثير من محلات الذهب تخشى من الذهب المهرب وبتالي أونصة الذهب التي معها فاتورة تكون اسهل في عملية البيع .

زر الذهاب إلى الأعلى