أسعار العملات في لبنان

هل ينخفض الدولار في لبنان بالسيطرة على السوق السوداء

هل ينخفض الدولار في لبنان بالسيطرة على السوق السوداء ام يحدث العكس، يعتقد الكثير من اللبنانيين من عامة الشعب ان السوق السوداء هي السبب في ارتفاع الدولار في لبنان، وان اذا تم انهاء و السيطرة على السوق السوداء ينخفض الدولار في لبنان، فـ هل ينخفض الدولار في لبنان بالسيطرة على السوق السوداء ؟ تعالوا نشوف بالفقرات التالية.

اقرأ ايضاً ..

سعر ليرة الذهب العثمانية في لبنان

كيف نشأت السوق السوداء في لبنان

السوق السوداء في لبنان او في غيرها تنشأ لأن هناك خلل بالاقتصاد و الوضع المالي في البلاد، اي دولة يحتاج مواطنيها العملة الصعبة، ولكن حينما تعجز الدولة و البنوك عن توفير الدولار حسب حاجة السوق يتجه التجار ومن يحتاج الدولار الى طرق اخرى لتلبية احتياجاتهم و من هنا خلقت السوق السوداء، فلو ان الدولة توفر ما يحتاجه الشعب من الدولار لما وجدت السوق السوداء و اختفت لوحدها.

تابع كذلك ..

سعر الدولار في لبنان يوميا

السوق عرض و طلب

من بديهيات الاقتصاد ان السوق عرض و طلب، حيث اذا كان الطلب اكثر من العرض يؤدي ذلك الى ارتفاع السعر و العكس صحيح، لبنان دولة مستوردة و الاستيراد يتم بالدولار طبعاً، وبتالي طبيعي اذا لم توفر الدولة الدولار الكافي لتجار و المستوردين و حتى لدولة نفسها لشراء القمح و الادوية فإن اسعار الدولار سوف ترتفع و ليس بسبب المضاربات بالسوق السوداء و هذه ليس تبرئة لسوق السوداء عموماً.

تابع ايضاً ..

توقعات الذهب كل اسبوع عالميا

هل ينخفض الدولار بقتل السوق السوداء

على العكس تماماً سوف يشتعل الدولار اضعاف مضاعفة، فرغم ان الدولار بالسوق السوداء مرتفع هذا السبب لان الطلب عليه عالي، و اذا تم انهاء السوق السوداء نهائياً في الوقت الذي لا توفر فيه الدولة الدولار، سيؤدي ذلك الى ارتفاع جنوني لدولار و المواد الغذائية لانه لا بديل، فالمستورد حينما لا يجد دولار في البنوك للاستيراد و السوق السوداء سوف تصبح السلعة نادرة ويقفز سعرها اكثر.

ربما يهمك ..

ايهما افضل شراء الذهب ام الدولار

الحل الحقيقي لخفض الدولار

الحل طبعاً ليس بضخ الدولار من الدولة بالسوق او القرض من صندوق النقد و جهات مانحة، بل بتقليل الحاجة الى الدولار ولكن كيف، نبحث من يحتاج الدولار هو المستورد للمواد الغذائية او الصناعة، اذن يجب تعزيز قطاع الزراعة و الصناعة ، بدل ان استورد اللحوم نذهب الى فتح المزارع ونخلق الوظائف، بدل ان نستورد ملابس نقوم بصنعها مثلا و بتالي يتم انخفاض الطلب على الدولار و ينخفض لوحده وتنتهي السوق السوداء لوحدها حينها.

زر الذهاب إلى الأعلى