مقالات

هل الجنية الذهب علية مصنعية

هل الجنية الذهب علية مصنعية او ما يعرف بتكلفة أجرة الصائغ او محل المجوهرات التي يضعها على الذهب بعد اعادة تشكيله وتزينه سواء كان هذا الذهب لزينة مثل الحلي الخاص بالمهور و الزواج او ذلك الذهب المخصص لتجارة والاستثمار او حتى الإدخار، هذا ما يسأله او يطرحه الكثير من المهتمين بتجارة الذهب و خصوصاً المبتدئين الذين معلومات سطحية عن الذهب يسألون هل الجنية الذهب علية مصنعية.

انقر للمتابعة سعر الذهب يوميا

لا وجود للمصعنية على الجنيه الذهب

كيف اشتري ذهب بدون مصنعية

إن من أهم صفات الجنيه الذهب انه لا يوجد عليه مصنعية، بمعنى لم يتم اعادة تشكيله من الصائغ او محل المجوهرات و انما هو ذهب خام ذات شكل معين واحد مخصص له ولا يوجود باشكال متعددة، وقد يعتبر البعض ان هذه الصفة عيب و البعض يعتبرها ميزة مهمة، حقيقة أن مسألة عدم وجود مصنعية على الذهب قد تكون غير مناسبة لمن يريدون شراء الذهب بغرض الزواج و الزينة بدرجة اولى .

انقر هنا للقراءة عن تجارة الجنيهات الذهب

الجنيه الذهب لتجارة

تجارة الجنيهات الذهب
تجارة الجنيهات الذهب

حينما نقول ان البعض يعتبر عدم وجود مصنعية على الجنيه الذهب بأنها ميزة، فإن هذه الفئة هي التي ترغب بشراء الجنيه الذهب بغرض التجارة طبعاً بالدرجة الاولى، لأنه ببساطة حينما يرتفع سعر الذهب و يرغب المستثمر الذي يقتني الجنيه الذهب ببيعه فإنه لن يخسر قيمة المصعنية، فالذهب المضاف عليه مصنعية يضاف لسعره هذه التكلفة و حين الرغبة في بيع الذهب الذي عليه مصنعية فإنه لا يتم حساب هذه التكلفة وبتالي يخسر صاحبه هذه القيمة.

تعرف على وزن ليرة الذهب بكل انواعها

اسماء متعددة لـ الجنيه الذهب

هناك الكثير من الاسماء لجنيه الذهب تختلف من دولة عربية الى اخرى وحتى هناك اسماء عالمية له، تعالوا نتعرف عليها :

  • الليرة الرشادي : يشتهر الجنيه الذهب في بلاد الشام باسم الليرة الرشادي نسبة الى السلطان رشاد تركي الاصل.
  • الليرة الحميدي : في بلاد الشام مثل فلسطين و الاردن و سوريا يطلق عليه الليرة الحميدي نسبة الى السلطان عبد الحميد ايضاً.
  • الليرة العصملي : ايضاً في بلاد الشام كان يطلق قديماً عليه الليرة العصملي تحديداً في سوريا او الليرة العثماني نسبة لدولة الخلافة.
  • الريال الذهب : في دول الخليج وتحديداً السعودية يطلق على الجنيه الذهب الريال الذهب نسبة الى عملتهم الريال السعودي.
  • الجنيه الذهب : اما اصل عنوان الموضوع الجنيه الذهب يعرف بهذا الاسم في دول شمال افريقيا خصوصاً جمهورية مصر العربية.
  • المثقال الذهب : في العراق هناك وحدة قياس تسمى المثقال الذهب لكنه اقل وزن من الجنيه الذهب يزن 5 جرامات تقريباً.
  • الليرة الانجليزي : اما عالمياً و الذي له قبول عالمي او الليرة الانجليزية ذات وزن اعلى قليلا و دمغة مختلفة نسبياً .

انقر لمعرفة كيف اشتري ذهب بدون مصنعية

اوزان وعيارات الجنيه الذهب
وزن ليرة الذهب
وزن ليرة الذهب

وزن الليرة الرشادي او الحميدي او العصملي الاصلي من منشأه في تركيا هو 7 جرامات و 20 ملي من الجرام ومن عيار 22، اما وزنه يبلغ نفس الوزن في سوريا و مصر الجنيه الذهب لكن العيار يتختلف يتوفر منه عيار 21 و كذلك عيار 18 و لكن العيارات التي أقل من 22 لا تعتبر اصلية المنشأ من تركيا و انما تصنيع محلي اما سوري او مصري والصور عليه مختلفة ولكن دائري الشكل في غالبية البلدان.

انقر هنا ايضاً لقراءة تجربتي مع سبائك الذهب

اما وزن الليرة الانجليزي هو 8 جرامات و من عيار 22 وطبعاً تعتبر الليرة الذهب الانجليزي بدون مصنعية كما هو حال الليرات او الجنيهات الذهب، لكن تتميز الليرة الذهب الانجليزي انها ذات قبول غربي لانه أجنبيه الاصل و يمكن بيعها بسهولة بحالة التنقل و السفر خارج الوطن العربي واكثر انتشاراً من الانواع الاخرى التي قد لا تتواجد الا في دول معنية مثل الجنيه الذهب او الريال الذهب .

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء

جدوى استثمارية لجنيه الذهب

دائماً ننصح بشراء الذهب الذي بدون مصنعية، فالذهب بالنهاية حتى لو كان بغرض الزينة او الزواج قد يلجأ الزوج او الزوج الا بيعه، وبحالة كان الذهب بدون مصنعية فلن يتم خسارة دولار واحد بحالة لو كان ذهب مضاف عليه المصنعية، لكن سلبيته للازواج انه لن يكون صالح لزينة او اقل جذب لعدم وجوده على اشكال جذابه و انما مثل القطع المعدنية لكن اكثر جدوى استثمارية.

زر الذهاب إلى الأعلى