مقالات

لماذا تنجح هذه المشاريع في مصر

 

لماذا تنجح هذه المشاريع في مصر

المجتمع المصري يعتبر من المجتمعات الاستهلاكية وهذا يتضح لنا في الميزان التجاري الذي يتفوق فيه الواردات على الصادرات، وكما نعلم ان مصر اكبر مستورد في العالم للقمح، ثقافة الاستهلاك متجذرة بالشعب المصري و هي التركيز الاستهلاك و المنتجات الغذائية و العزوف نسبياً عن الصناعة او التجارة للاسباب عديدة، هذه الثقافة الاستهلاكية تؤدي بشكل مباشر الى نجاح مشاريع معينة بشكل سريع و فشل اخرى ما هي ؟ تعالوا نشوف ..

المشاريع الخدماتية (مطاعم مولات الخ..)

قبل الدخول و الاسهاب بشرح هذه الجزئية احيلكم الى هذه الارقام، المصرييون ينفقون 4 مليارات دولار على استيراد (ورق العنب) و لحم الطاووس و الاستاكوزا و الكافيار و الجمبري، اضافة لانفاق عشرات ملايين الدولارات على استيراد (أيس كريم)، من هذه المليارات المهولة نستنج ان الفرد المصري يركز على المأكولات بشكل كبير، و لذلك اسرع المشاريع نجاحاً في مصر تعتبر المطاعم اذا تم دراسة جدوى لها محكمة و اختيار الموقع الاستراتيجي.

بل يصل الامر ان تجد طوابير المواطنين على مجرد عربة فول او مشاوي صغيرة على احد الارصفة في الشارع الفلاني، من احد قصص النجاح بهذا المجال شاب يتيم كان يبيع المشاوي على عربة صغيرة (صبحي كابر) وتوسع بهذا المجال حتى وصل الى صاحب اكبر المطاعم الكبرى في مصر، بل انه اصبح شخص مشهور مثله مثل الممثل او المطرب، وهذا يعطينا مدى عشق المصريين للمأكولات و المنتجات الغذائية فلن تنجح بسهولة لو كنت نجار مثلاً ..

اجهزة الهاتف (المحمول)

حينما نعلم ان المصرييون ينفقون 5 مليار دولار على اجهزة الهاتف المحمول، فنحن نتحدث عن رقم يعادل ميزانية دولة نامية صغيرة وهذا فقط على اجهزة المحمول الموبايل، و في عالم الاقتصاد هذا يشبه القيمة السوقية او الحصة السوقية التي يستحوذ عليها هذا المجال، فلو قمت مثلاً بافتتاح مكتب هندسي او مستشفى خاص او معرض احذية ووالخ.. لن تجد هذه القيمة السوقية العالية، و بالتالي العمل بهذا المجال عن دراسة سوف تنال نصيب جيد.

تابعونا

لمعرفة اسعار الذهب في مصر يومياً لجميع العيارات بالدولار او بالجنيه المصري اضغط على هذا الرابط https://www.price-today.com/gold-price-egypt/
لمعرف اسعار الجنيه مقابل الدولار و العديد من العملات الاخرى مباشر من السوق اضغط على الرابط https://www.price-today.com/currency-prices-egypt/

زر الذهاب إلى الأعلى