مقالات

كيف تشتري عقار (ارض/ شقة) وتحقق أفضل الارباح

كيف تشتري عقار (ارض/ شقة) وتحقق أفضل الارباح

كثير من الاخوة الذين يرغبون شراء العقارات بغرض الإدخار او الاستثمار يجهلون كيفية شراء عقار بشكل احترافي سواء كان قطعة أرض او شقة أو حتى محل تجاري، فهناك من يشتري عقار بمبلغ 10 الاف دولار مثلاً ويعود عليه بالربح خلال عام الى عامين بربح 100% اي 10 الاف دولار، فيما تجد أخر يشتري بنفس المبلغ عقار وتجد انه خلال نفس المدة لم يحقق ربح سوى 10 او 20% رغم ان المبلغ المستثمر متساوي، فكيف تشتري عقار بإحترافية ؟ تعالوا نشوف ..

اختيار الموقع اطراف المدن

لعل أهم نقطة او اكثرها حساسية في العقارات هي مدى الخبرة و الاحترافية في اختيار الموقع، فاذا قمت باختيار الموقع بناءاً على خبرة و دراسة مسبقة بكل تأكيد سوف يعود ذلك عليك بارباح قوية، كما نعلم ان مراكز المدن تعتبر الاغلى ثمناً و اسعارها ليس في متناول الجميع ولكن بطبيعة البشر انهم يتكاثرون باستمر ويتمدد العمران شيئاً فشيئاً، وهذا يعني ان طرف المدينة سوف يصبح مع الوقت جزء من المدينة.

و لذلك دائما يفضل الابتعات عن الشراء في مركز المدن لأنها اولاً مرتفعة الثمن وقد تكون الاسعار استنفذت في الارتفاع، بل يجب البحث عن الاراضي و الشقق التي على اطراف المدينة ولكن ليس بمسافة بعيدة تذهب بك الى الارياف مثلاً لا، لان الريف قد يحتاج سنين طويلة حتى يصبح مركز حيوي، وانما اطراف المدينة التي تبعد عدة كيلو مترات عن طرف المدنية من 3 الى 5 كيلو متر مثلاً حيث خلال وقت قصير يصلها التمدد العمراني و يرتفع سعرها بشكل سريع.

منشأت حيوية مستقبلية

يجب أن تكون على اطلاع في المنطقة التي ترغب شراء عقار بها هل هي منطقة تحوذ على اهتمام حكومي او اهتمام القطاع الخاص، فمثلاً يجب ان تحاول معرفة اذا ما كان سوف يتم بناء جامعة او مستشفى او افتتاح شارع حيوي في المستقبل القريب في محيط المنطقة، لان بناء مثل هذه المنشأت يؤدي الى ارتفاع كبير في محيط كل المنطقة تلقائياً بمجرد بناء هذه المنشأت، ويمكن معرفة ذلك عبر الخبرة او من خلال التواصل مع جهات حكومية او حتى غير حكومية مختصة.

سمعة المنطقة

من المهم في المكان ان تهتم في مدى سمعة المنطقة التي ترغب في شراء العقار بها، فمثلاً العقار في الاحياء الشعبية ليس جيد او وجود مصنع كيماويات او مكب نفايات قريب الخ.. ، السمعة الطيبة للمنطقة عبر نظافتها وطبيعة السكان بها وعدم اقترابها من اي منشأة سيئة كما اسلفنا مكب نفيات او مصانع تلوث و ابتعادها عن هذه الامور يشجع على الاستثمار بها و انتعاشها سريعاً.

جدوى الاستثمار العقاري

يعتبر الاستثمار في العقار مغري جداً فهو الاكثر اماناً مقارنة بالمجالات الاخرى رغم ان العائد اقل لكن الأمان مهم، الكثير بدل ان يضع امواله في البنوك دون ان يستفيد منها شيئ فالافضل له ان يحفظها على شكل عقار ارض او شقة و يتضاعف سعرها مع الزمن، بل و من الممكن ان يستفيد بشكل مضاعف عبر تأجير العقار و الحصول على دخل شهري او سنوي ثابت من هذا العقار، اضافة ان العقار غالباً في صعود لان المساحة ثابته و عدد السكان بازدياد.

تابعونا

لمتابعة المقالات الاقتصادية المميزة باستمرار من خلال هذا الرابط https://www.price-today.com/articles/
لمعرفة اسعار الذهب يومياً في بلدك https://www.price-today.com/gold-price-page/
اقرأ ايضاً : حينما تسيل الدماء بالشواع اشتري العقارات
تابعوا صفحتنا الاسعار اليوم على فيسبوك https://www.facebook.com/pricetoday1

زر الذهاب إلى الأعلى