مقالات

كيف اشتري ذهب

كيف اشتري ذهب ، الكثير منا يعرف كيف يشتري ذهب من خلال محلات الصاغة، ولكن هل فعلاً هو قام بالعملية الصحيحة لشراء الذهب؟ وهل من الممكن أن يكون قد تعرض لنصب بدون أن يعلم؟ كيف نعرف الأسعار الحقيقية للذهب؟ وكيف تعرف اجور المصنعية الحقيقي؟ التركيز على دمغة الذهب على القطعة التي تم شرائها.

انقر لمتابعة أسعار الذهب في بلدك

أسس شراء الذهب من المحلات

هنا نشير الى شراء الذهب من محلات الصاغة والتي تكون معتمدة وقانونية في بلدك، ولا ننصح بشراء الذهب من خارج محلات الصاغة مثل التجار او السماسرة التي تقوم ببيع الذهب المستعمل.

لان ذالك يعرضك لعمليات نصب كبيرة خاصة بأن الاسعار التي قدنها لك ستغريك للشراء منهم، حيث يقوم بخصم اجور المصنعية وربما يقوم بخصم نسبة من سعر الذهب، حتى يقوم بجذبك له، وربما بالنهاية تكون قطعة الذهب مزيفة او عيارها 12 وانت قمت بشرائها على أساس 21 .

معرفة سعر الذهب الحقيقي

تتغير اسعار الذهب بشكل مستمر سواء كانت الاسعار عالمياً او محلياً، فتأثير سعر الأونصة عالمياً له تأثير مباشر وسريع على سعر الذهب في محلات الصاغة، ولكن تسعيرة النقابة أو جمعية الصاغة قد يتأخر حتى تستقر سعر الاونصة.

هنا يجب متابعة سعر الاونصة عالمياً ومعرفة هل هناك هبوط حصل في الاسعار ام لا ومقارنتها بأسعار المحل، ومن ناحية أخرى أنظر الى لائحة الاسعار في أكثر من محل لتكتشف أن أسعار المحل صحيحة أو هناك زيادة .

لمتابعة سعر الاونصة عالمياً

التأكيد على عيار الذهب

قبل البدء في اختيار المجوهرات، وبعد معرفة أسعار الذهب بشكل صحيح ومعرفة أسعار الذهب بجميع العيارات، هنا تقوم بالتأكيد على صاحب المحل بأنك سنقوم بأختيار المجوهرات ذات العيار 21 أو 18 ، لان الأسعار تختلف من عيار الى أخر وحتى لا تقع في مشكلة بعد ذالك.

لنقر لمعرفة كيفية حساب سعر الذهب

أجور المصنعية على الذهب

هذه النقطة الأكثر أهمية والتي يستغلها بعض تجار الذهب للحصول على اموال اكثر، والتي من الصعب أن يتم كشفها، من الضروري أن تقوم بالدخول الى أكثر محل وسؤاله عن المصنعية لأكثر من قطعة لمعرفة التفاصيل بشكل دقيق ويكون لديك خلفية أوسع عن أسعار المصنعية في بلدك.

بعدها تقوم بأختيار القطعة التي تريدها وبشكل سريع ستقوم بنفسك بتقييم اجور المنصعية عليها هذه القطعة، وهنا ستحمي نفسك من الزيادة الكبيرة في أجور المصنعية (هناك حالة لأحد أقاربي وقع بها في احد محلات الصاغة وتم خداعه بشكل كبير والزيادة التي أضيفت على المنصعية كانت فارقة في المبلغ).

انقر للاطلاع على سعر الذهب مع المصنعية

الدمغة على الذهب
الدمغة
الدمغة

تعريف الدمغة هي الختم الموضوع على كل قطعة مجوهرات موجودة في المحل، وهنا بعد الدفع يجب أن تتأكد بأن هناك دمغة على القطعة التي تم شرائها، حتى تتأكد وتكون مطمأن بأن هذه المجوهرات صحيحة وحقيقة وقانونية، ورسوم الدمغة تذهب للحكومة كضرائب ورسوم قانونية.

الفاتورة على شراء الذهب

بعد أن تجتاز كل هذه الامور التي تم ذكرها مسبقاً، وتتأكد من صدق الاسعار ومعرفة اجور المصنعية والعيار ورؤية الدمغة، لا تخرج من المحل بدون فاتورة بعد عملية دفع الفلوس، أن خروجك من المحل بدون فاتورة تكون قد فقدت حقوقك بالمراجعة وربما لا يعترف بك.

الفاتورة هي البرهان وهي الاثبات الحقيقي لشرائك الذهب من هذا المحل وجميع التفاصيل تكون عليها مثل الوزن والسعر والتاريخ، وستفيدك في عملية البيع مرة أخرى، ستسهلك عليك البيع بشكل سريع .

انقر لقراءة كيفية بيع الذهب بدون فاتورة

 

زر الذهاب إلى الأعلى