مقالات

عيوب ومخاطر الاستثمار بالذهب

عيوب ومخاطر الاستثمار بالذهب سواء الاستثمار بالليرات الذهب او الاستثمار بالسبائك الذهب و اونصات الذهب و غيرها، حيث الجميع يتحدث عن أرباح وفوائد الاستثمار بالذهب، ولكن هل يمكن ان تخسر من الاستثمار بالذهب ؟ هذا السؤال يطرحه الكثيرين، تعالوا نشوف سوياً في هذا الموضوع على عيوب ومخاطر الاستثمار بالذهب في الفقرات التالية .

انقر هنا لمتابعة توقعات الذهب العالمية كل اسبوع

الذهب غير منتج وثابت

من أحد عيوب الاستثمار في الذهب لسنوات طويلة انه يعتبر غير منتج بمعنى لا يتضاعف وزنه او عدده مع الزمن و السنوات الطويلة بغض النظر اذا كان يرتفع سعره او لا، فمثلاً لو كان لديك 100 بقرة، سوف يتضاعف عددها بعد 5 سنوات لتصبح مثلا 130 او 150 بقرة و هكذا، بينما الذهب يبقى وزنه ثابت ولا يرتفع وزنه لانه غير منتج مادة جماد، وهذه احد العيوب لاسثتمار الذهب.

انقر هنا لقراءة تجربتي مع سبائك الذهب

مخاطر الاحتفاظ بالذهب

حيثما تريد الاستثمار بالذهب يجب ان تحتفظ به لسنوات طويلة، وهذا سيكون في بيتك و قد يتعرض البيت الى السرقة مثلا او الحريق وغيرها، فتفقد ما تملك من الذهب، بينما لو كنت تستثمر بالعقار او لديك قطعة ارض فليس هناك مخاطر ان يتم سرقة الأرض أو احتراقها او تلفها مثلاً، وقد تحتفظ بالذهب في البنك ولكن سوف يكلفك ذلك مبالغ مادية مع مرور السنوات.

انقر هنا لتعرف على تجارة الذهب المستعمل

الزكاة على الذهب

في الشريعة الاسلامية يتم فرض زكاة على الذهب حينما يمر فترة طويلة على الاحتفاظ به مثلا مدة عام او اكثر مع شروط معينة لنصاب الزكاة، ولذلك اذا أردت الاستثمار بالذهب و الاحتفاظ به لمدة سنوات طويلة بغرض انتظار ارتفاع السعر ومضاعفة الارباح، يجب ان تأخذ بالاعتبار ان هناك تكلفة لهذا الاحتفاظ حسب تعاليم الشريعة الاسلامية لان الاسلام يشجع خروج المال لسوق و ليس الاحتفاظ به .

اقرأ ايضاً ايهما افضل شراء الذهب ام الدولار

الحاجة للخبرة بالاستثمار بالذهب

قد تذهب لشراء الذهب بغرض الاستثمار و لكن يكون توقيتك لشراء خاطئ باعتبار ان الوقت الذي قمت بشراء الذهب به يعتبر مرتفع، و بعد شرائك لذهب يبدأ السعر بالهبوط وتتكبد الخسائر، وحتى لو عاد الذهب لصعود فأنك تكون قد انتظرت فترة طويلة لهذا الصعود لأنك قمت بالشراء من سعر مرتفع، لذلك يحتاج الاستثمار بالذهب للخبرة و المتابعة و معرفة وقت الشراء و البيع المناسب بدقة و السماع للخبراء و متابعة الاوضاع العالمية الاقتصادية وغيرها المؤثرة بالذهب.

اقرأ كذلك كيف تاجر بالذهب بمبلغ بسيط

الضرائب على الذهب من دولة لاخرى

يوجد لذهب سعر عالمي ويقاس بــ ( سعر اونصة الذهب في البورصة العالمية ) و الذي تستطيع متابعة سعرها من خلال الضغط على العبارة باللون الازرق بين الاقواس بهذه الفقرة، ولكن يرتفع سعر الذهب او يهبط بين دولة الى اخرى بسبب وجود الضرائب عليه في بعض الدول، فإذا كانت دولتك تفرض ضرائب كبيرة على الذهب سوف يكون هذا مكلف لك .

الاستثمار بالذهب مربح

رغم العيوب التي ذكرناها في الاعلى هذا لا يعني ان الاستثمار بالذهب يعتبر خاسر و غير مجدى، بل هو من ضمن أنجح الاستثمارات و الاكثرها أمن مقارنة بالمجالات الاخرى خصوصاً ان اسعاره تبقى في تصاعد مستمر مع مرور الزمن، ولكن يوجد لأي تجارة عيوب معنية و هذا امر طبيعي جداً وكانت هذه المقالة لتركيز على عيوب الذهب و الكمال لله وحده.

تابع ايضا بالنقر على العبارات بالاسفل ..

زر الذهاب إلى الأعلى