مقالات

عيار أونصة الذهب

عيار أونصة الذهب كم قيراط وهل يختلف من دولة الى اخرى أم انه موحد عالمياً ؟ و اذا كان هناك اكثر من عيار للأونصة ما هما وكيف يمكن الغش في ذلك؟ كل اجابات هذه الأسئلة سوف نجيب عليها في هذا الموضوع اضافة الى تفاصيل اخرى في الفقرات التالية فنرجوا قرءاة الموضوع لنهاية لمعرفة عيار أونصة الذهب كم قيراط تساوي وتفاصيل اخرى.

قد يهمك ..

تجربتي مع سبائك الذهب

كم عيار أونصة الذهب

شكل الأونصة الذهب
شكل الأونصة الذهب

ان عيار اونصة الذهب هو 24 قيراط وهو اعلى درجة من النقاوة في الذهب، وكلما قل عيار الذهب تقل صفاوته وسعره ايضاً، فمثلا الذهب الذي من عيار 22 يعتبر نقاءه اقل درجة من الذهب عيار 24، و كذلك الذهب عيار 21 اقل نقاوة و اقل ثمن من عيار 21 و هكذا، ولذلك تعتبر اونصة الذهب الاعلى في النقاوة هو عيار 24 قيراط ولا يوجد في درجة النقاوة اعلى من ذلك.

اقرأ ايضاً ..

ايهما افضل شراء الذهب ام الدولار

هل عيار اونصة الذهب غير موحد

ان عيار أونصة الذهب موحد في جميع انحاء العالم وهو عيار 24 قيراط فقط، فلا يوجد اونصة ذهب من عيار 22 قيراط مثلاً او عيار عيار 21 قيراط، و لذلك اذا اخبرك احدهم او الصائغ عند شراء اونصة الذهب ان عيارها اقل من 24 قيراط يجب ان تعلم انها اونصة مزورة او مغشوشه او عليها شبه معينة، لكن الليرة الذهب او الدرهم او الجنيه الذهب يمكن ان يكون عيار 21 او 22 قيراط.

اقرأ كذلك ..

كيف اشتري ذهب بدون مصنعية

لماذا يكتب على اونصة الذهب 999.9

رقم 999.9 على انصة الذهب
رقم 999.9 على انصة الذهب

نجد دائماً على ظهر أونصة الذهب رقم مكتوب 999.9 وهو المقصود انها من عيار 24 قيراط اعلى و اشد انواع الصفاوة لذهب، وكل عايز له رقم معين نستعرضه معكم بالاسفل عبر نقاط :

  • عيار 24 قيراط الرقم الخاص به هو 999.9 وهو لاونصات الذهب تحديداً و الاشد نقاوة.
  • عيار 22 قيراط الرقم الخاص به هو 916 وغالباً يكون خاص لـ ليرة الذهب الانجليزية وانواعها وهو الدرجة الثانية بالصفاوة.
  • عيار 21 قيراط الرقم الخاص به هو 875 وغالباً لذهب المهور و الزينة المعاد تشكيلة وهو الاكثر شهرة ورواج او الذهب الابيض .
  • عيار 18 قيراط الرقم الخاص به هو 750 وغالبا يستخدم لذهب الزينة في الدول الفقيرة كونه رخيص.
  • عيار 14 قيراط الرقم الخاص به هو 685 وهو قليل الاستخدام و الرواج و رخيص الثمن وغير صافي .

تابع كذلك ..

تعرف على وزن ليرة الذهب بكل انواعها

اختلاف سعر البيع و الشراء للأونصة الذهب

يجب ان تعلم ان هناك سعرين للأونصة الذهب السويسرية عيار 24 والتي وزنها 31 جرام، السعر الأول هو سعر الشراء و هو الاعلى و السعر الثاني هو سعر البيع و هو السعر الأرخص، بمعنى لو كان سعر الأونصة في البورصة 1500$ دولار على الشاشة او على النت فهذا السعر الثاني الارخص الذي تكون تملك به الأونصة وتريد بيعها، بينما السعر الأول هو سعر الشراء بحالة كنت سوف تشتري وهو الاغلى.

لماذا هناك سعرين لشراء و بيع الذهب

السبب بسيط و ذلك لوجود عمولة لتاجر او الصائغ صاحب محل الذهب، فهو لا يفتح محله مجاناً كي يشتري منك الذهب و يبيعه لك بنفس السعر الذي قام بشراءه منه، حتى لو قمت ببيع أونصة الذهب لمحل ذهب معين بسعر مثلاً 1500 $ وهو سعر البيع و اردت العودة لشراءه حتى لو كان بنفس اليوم ولو بعد ساعة، فلن تشتريها بسعر 1500$ بل سوف يضيف عليها 30 الى 50$ دولار عمولة و هذا يسمى سعر الشراء .

تابع ايضاً ..

هل سعر بيع الذهب يختلف عن الشراء

نصائح عند شراء الذهب

1- لا تشتري الذهب الا من المحلات الكبيرة و المعروفة و في مركز البلد او السوق .

2- اذا كان الغرض من شراء الذهب هو الادخار فلا تشتري ذهب الزينة بل اونصات او ليرت ذهب لأنها بدون مصنعية.

3- احتفظ بفواتير الذهب التي تأخذها من الصائغ عند شرائك منك، فقد لا تستطيع بيع الذهب بدون هذه الفاتورة.

زر الذهاب إلى الأعلى