أسعار العملات في لبنان

انهيار الليرة اللبنانية القادم الى النصف

انهيار الليرة اللبنانية القادم الى النصف بات قلق كثير من اللبنانيين حالياً، حيث هناك انباء ان سعر الليرة اللبنانية سوف يسقط بقرابة النصف او 50% من قيمتها الحالية امام الدولار و اليورو وكل العملات الاخرى، فما صحة هذه الانباء وما مدى دقتها و هل فعلاً لبنان سيكون امام هذا الأمر لاحقاً ؟ تعالوا نشوف في الفقرة التالية تفاصيل انهيار الليرة اللبنانية القادم الى النصف .

لبنان طلب مساعدة صندوق النقد الدولي

اي دولة في العالم يمكنها ان تتقدم الى طلب المساعدة من صندوق النقد الدولي باتجاهين وهما :

  1. طلب مساعدة مادية عن طريق قرض لدولة المتقدمة لذلك.
  2. طلب مساعدة فنية بارسال خبراء الصندوق لوضع خطة اقتصادية و اصلاحات الخ..

لبنان تقدم الى طلب المساعدة رقم 2 وهي المساعدة فنية بوضع خطة اقتصادية مالية لمواجهة الانهيار الشامل الذي قد يضرب الاقتصاد اللبناني، حيث حالياً هناك وفد من صندوق النقد الدولي سوف يأتي الى لبنان خلال ايام من الشهر الجاري فبراي 2020، فماذا ستكون اساسيات هذه الخطة حسب الخبراء ؟ تابع الفقرة التالية .

تابع ايضاً ..

سعر الدولار في لبنان يوميا

خفض قيمة الليرة اللبنانية 50%

حسب الخبراء في الاقتصاد ان من ضمن البنود الرئيسية التي سوف يضعها خبراء صندوق النقد الى لبنان لانقاذ الوضع الحالي، هو تخفيض قيمة الليرة اللبنانية 50% في البنوك طبعاً وليس المقصود بالسوق السوداء، حيث قيمة الليرة اللبنانية امام الدولار في البنوك حالياً 1512 ليرة تقريباً، وبتالي لو تم تخفيض قيمتها لنصف سوف يصبح كل 1 يساوي اكثر من 2250 ليرة في البنك.

قد يهمك ..

سعر الذهب في لبنان يوميا

شطب 70% من ديون لبنان

حسب الخبراء ايضاً انه يجب شطب 70% ديون لبنان خصوصاً الدين الداخلي، و هذا الدين غالبا تملكه البنوك، بمعنى البنوك في لبنان هي التي يجب ان تتنازل عن 70% من ديونها لصالح الدولة، وهذا طبعاً لو حصل سيؤدي الى القضاء على رأس مال الكثير من البنوك اللبنانية، بل ان بعضها ادرك الازمة وقام بنقل أمواله الى خارج لبنان الفترة الماضية.

تقشف وركود عميق

من ضمن بنود الخطة طبعاً التقشف تخفيض او كبح اجور القطاع العام او موظفين الدولة و كذلك اصلاح مؤسسة الكهرباء، و طبعاً لن يؤدي ذلك الى حل الأزمة المالية و الاقتصادية في يوم و ليلة بل سوف يحتاج لبنان الى شهور طويلة قد تمتد لسنوات حتى يستعيد عافيته، و في ظل هذه الخطة لو نفذت سيدخل لبنان في ركود عميق.

زر الذهاب إلى الأعلى