أسعار العملات في العراق

مستقبل الدينار العراقي 2020

مستقبل الدينار العراقي 2020 مقابل الدولار الامريكي في العراق و البورصات العراقية، هل يستمر سعر الدولار في العراق 2020 في الارتفاع ام يستقر ام يعود للهبوط بشكل تدريجي، هذا ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة بالتفاصل و العومل التي سوف يكون لها تأثير مباشر على مستقبل الدينار العراقي 2020 امام الدولار و العملات العربية و الاجنبية الاخرى، تعالوا نشوف التفاصيل سوياً .

اقرأ ايضاً ..

تحويل الدولار الى الدينار العراقي

اخر تطورات الدينار العراقي

حينما نتحدث عن اخر تطورات الدينار العراقي فأننا نقصد ان سعر الدينار العراقي حالياً ضعيف ومتراجع امام الدولار الامريكي و نحن على مشارف بداية 2020، والسبب الرئيسي لذلك عدم استقرار الوضع السياسي في العراق وعودة الاحتجاجات و التظاهرات في البلاد، فقد كان البنك المركزي العراقي يطرح سعر الدولار في السوق للبيع باسعار منخفضة لعدم ارتفاعه .

ابقى مطلع ..

اسعار العملات في العراق

البنك المركزي العراقي المتحكم

يدير البنك المركزي لعبة ارتفاع او انخفاض الدولار في العراق بمهنية عالية، حيث يقوم بتوفير و طرح الدولار في السوق للبيع لزيادة المعروض منه، وذلك من أجل منع ارتفاعه امام الدنيار العراقي، ولكن توقف البنك المركزي العراقي لفترة شهرين عن بيع الدولار بالسوق مما ادى الى ارتفاع اسعاره الى 121 الف و اكثر من ذلك.

لكن اللجنة المالية في البرلمان العراقي قالت انه عاد البنك المركزي العراقي لبيع الدولار من اجل عدم مواصلة ارتفاعه، ولذلك رأينا توقف الدولار الذي كان قد وصل الى مشار 122 الف لكل دولار، وذلك حينما ارتفاع التظاهرات الى ذروتها وتخلخل الاستقرار في البلاد، لذلك من المهم ان نذكر ان البنك المركزي العراقي اذا استمر في بيع الدولار عام 2020 سوف يبقى الدولار تحت السيطرة.

اما اذا توقف البنك المركزي العراقي عن بيع الدولار في السوق مره اخرى فحتماً سوف يواصل الدولار الصعود عام 2020، لأن خطوة البنك المركزي باستمرار بيع الدولار توفر احتياجات الدولار منه و كذلك تزيد العرض و تمنع ارتفاع و بتالي تقود بشكل تلقائي لعدم تراجع الدينار العراقي.

قد يهمك ..

اسعار الذهب في العراق

الاحتجاجات و التظاهرات في العراق

بدأت الاحتجاجات و التظاهرات الشعبية في العراق في بداية اكتوبر 2019 سقط خلالها حتى كتابة هذا الموضوع اكثر من 300 قتيل و الاف الجرحى، هذه الاحتجاجات سوف يكون لها تأثير مهم ومباشر على مستقبل الدينار العراقي امام الدولار خلال العام 2020، ففي حال استمرت هذه الاحتجاجات دون اي حل و استمر وقوع الضحايا سوف يؤدي ذلك طبعاً الى ارتفاع الدولار و تراجع الدينار العراقي.

حيث ان الاقتصاد العراقي سوف يستمر بالتراجع لأن المستثمر الأجنبي حينما يرى الدماء بالشوارع لن يأتي للعراق للاستثمار وسوف يقلل من العملة الصعبة و بتالي التأثير على الدينار العراقي للاستمرار في التراجع سيكون احتمال كبير و بنفس الوقت ارتفاع لدولار، و العكسك صحيح اذا استقر الوضع في العراق و انتهت الاحتجاجات سيقود ذلك لبقاء الدولار مستقر امام الدينار العراقي للعام 2020.

قد يحوذ على اهتمامك ..

توقعات الذهب اسبوعيا

النفط و الدينار العراقي 2020

يعتبر النفط مهم جداً لـ الدينار العراقي لان العراق دولة مصدرة لنفط و تعتمد بنسبة كبيرة في دخلها من الدولار من عائدات النفط، حيث قامت منظمة اوبك بتمديد الاتفاق على خفض الانتاج من أجل ان يؤدي ذلك الى ارتفاع اسعار النفط وهذا قد يدعم الدينار العراقي نسبياً، لكن الاتفاق يستمر فقط لشهر مارس 2020، لكن الولايات المتحدة اصبحت منتجة لنفط الصخري وهذا قد يضف سعره بالعالم.

الحرب التجارية العالمية و الدينار العراقي

كما نعلم ان هناك حرب تجارية عالمية بين الصين و الولايات المتحدة و رغم المفاوضات التجارية بين البلدين حاليا و السعي لوقف هذه الحرب و امكانية توقيع اتفاق تجاري امريكي صيني، لكن حتى الان يفشل البلدان في التوقيع على الاتفاق، ولذلك اذا استمرت الحرب التجارية سيؤدي الى تراجع الطلب على النفط عالمياً الذي سوف يقود لتراجع الدينار العراقي و العكس صحيح لو انتهت هذه الحرب.

توقعات الدينار العراقي 2020

خلاصة توقعات الدينار العراقي 2020 مقابل تكمن في سيناريوهات اثنين سوف نتحدث عنهم في هذه الفقرة وهما :

الاول : استقرار الدينار العراقي على اسعار 120 الف لكل 100 دولار بشرط تحقق الشروط بالاسفل ..

  • استمرار البنك المركزي العراقي بطرح الدولار في السوق لعدم ارتفاع الدولار و هبوط الدينار العراقي.
  • انتهاء الاحتجاجات و التظاهرات و استقرار الوضع الاقتصادي و السياسي في البلاد .
  • انتهاء الحرب التجارية العالمية بين الصين و امريكا و العالم .
  • عدم هبوط برميل النفط عن 60 دولار عالمياً.

الثاني : السيناريو الثاني هو تراجع الدينار العراقي و ارتفاع الدولار بين 121 الى 122 الف لكل 100 دولار اذا استمرت الشروط ادناه ..

  • توقف البنك المركزي العراقي عن طرح الدولار للبيع في السوق سيؤدي لتراجع الدينار العراقي وصعود الدولار.
  • استمرار الاحتجاجات و تصاعد العنف في العراق عام 2020 لا سمح الله .
  • تصاعد الحرب التجارية العالمية بين الصين و الولايات المتحدة الامريكية و العالم.
  • هبوط برميل النفط اقل من 50 دولار عالمياً .

هذا كان باختصار شرح للوضع الاقتصادي والسياسي بالعراق و اثره على مستقبل الدولار مقابل الدينار العراقي 2020 بمشيئة الله .

زر الذهاب إلى الأعلى