اخبار الذهب

توقعات عالمية بانخفاض حاد لسعر النفط 30 دولار

توقعات عالمية بانخفاض حاد لسعر النفط 30 دولار او اقل من 40 دولار خلال الشهور القادمة وذلك بعد تصريحات وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الاثنين 10-6-2019، حالياً يتداول سعر برميل النفط بتاريخ اليوم على سعر 54 دولار بمعنى ان اي هبوط قادم لتلك المستويات نحو 40 او 30 دولار يعني انهيار سعر برميل النفط بين 15 الى 25 دولار، لكن لماذا نسمع توقعات عالمية بانخفاض حاد لسعر النفط 30 دولار ؟ تعالوا نشوف ..

مفاوضات تمديد اتفاق خفض انتاج النفط

قبل عدة شهور بداية العام الحالي 2019 اتفقت الدول المنتجة لنفط المعروفة بـ (اوبك) مع روسيا الدولة النفطية و التي لا تعتبر عضو في اوبك على اتفاق يتضمن خفض انتاج النفط لمدة 6 شهور وينتهي في يونيو الشهر الحالي، وبالفعل حافظ ذلك على عدم تراجع اسعار النفط طيلة فترة الشهور الحالية، ولكن خلال الشهر الحالي يونيو 2019 تنتهي الاتفاق وتجري حالياً مفاوضات من أجل تمديد الاتفاق حتى نهاية عام 2019 .

ابقى متابع ..

سعر الدولار في العراق يوميا

معارضة روسيا لتمديد خفض انتاج النفط

من المشاكل التي تواجه تمديد اتفاق خفض الانتاج لمدة 6 اشهر جديدة حتى نهاية 2019 هو معارضة روسيا لذلك، حيث تجري محاولات و مفاوضات من طرف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح من أجل اقناع روسيا بتمديد الاتفاق لنهاية العام، حيث زار الفالح روسيا اليوم من أجل اقناع روسيا بذلك، لكن روسيا تريد بيع كميات اكثر من النفط اكثر من التركيز على مخاوفها بانخفاض اسعار النفط.

سيناريوهات هبوط او صعود النفط

اذا بقيت روسيا مصممة على رأيها بعدم تمديد اتفاق خفض الانتاج مع دول اوبك بالفعل قد يؤدي ذلك الى الضغط على سعر برميل النفط من اجل مواصلة الهبوط نحو مستوى 40 دولار على الاقل، خصوصاص ان العالم يعيش اجواء الحرب التجارية العالمية بين الصين و الولايات المتحدة والتي قد ينتج عنها ركود في الانتاج و النمو و بتالي تراجع الطلب على النفط و المساهمة في هبوط اكثر.

لكن مسألة هبوط النفط سيناريو غير محسوم او غير مؤكد، لأن مسألة امكانية التوصل الى اتفاق اوبك مع روسيا على تمديد اتفاق خفض الانتاج لا زال وارد خصوصاً بعد تصريحات وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك والذي حذر بها الحكومة الروسية انه بحالة عدم التوصل لاتفاق قد يؤدي ذلك لانهيار اسعار النفط اقل من 40 دولار.

قد يهمك ..

سعر الدولار في ليبيا يوميا

تأثير ذلك على الدينار العراقي والليبي

بحالة لم يتم الاتفاق على تمديد خفض الانتاج بين اوبك وروسيا بالتأكيد ستتراجع اسعار النفط عالمياً وهذا سوف يؤدي لتراجع عملات الدول العربية المنتجة لنفط مصدر اساسي في ميزانيها، اول العملات العربية التي سوف تتأثر بذلك سلباً بحالة عدم التوصل لاتفاق هو الدينار العراقي سيتراجع و كذلك الدينار الليبي في السوق السوداء بشكل اساسي، لان هذه الدول تعتمد بشكل اساسي على النفط .

زر الذهاب إلى الأعلى