اسعار العملات الرقمية

توقعات اتجاهات تداول العملات الرقمية في 2023

توقعات اتجاهات تداول العملات الرقمية في 2023

شهد سوق تداول العملات الرقمية في 2022 تراجع كبير، فبعد أن وصلت أسعار العملات لأعلى مستوياتها تاريخيا في بنهاية 2021، بدأت في الانحدار، نتيجة زيادة التضخم العالمي واستمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى انهيار بورصة إف تي إكس (FTX) للعملات الرقمية. فقدت البيتكوين والإيثريوم حوالي 66.8% و70% من قيمتهما على الترتيب، مما أصاب المتداولين بخيبة أمل كبيرة، وانتشرت المخاوف بشأن مستقبل تداول العملات المشفرة.

 

توقعات الخبراء لسوق تداول العملات الرقمية في 2023

هناك اتجاهين لتوقعات أسعار العملات الرقمية خلال العام الحالي 2023، ما بين اتجاه يرى أنها ستشهد صعود كبير، واتجاه آخر يرى أنه في ظل استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وعدم القدرة على كبح جماح التضخم، سيتراجع الإقبال على تداول العملات الرقمية وسيتزايد التوجه إلى أسواق أقل تقلبا مثل تداول الفوركس، أو تداول الأسهم.

 

الاتجاه الأول:

يرى المحللون والخبراء في هذا الاتجاه أنه من المحتمل أن يتم اتباع سياسة نقدية مرنة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخفيض أسعار الفائدة، والسيطرة نسبيا على ارتفاع التضخم، مما يساعد على استقرار أسعار العملات الرقمية، إضافة إلى ارتفاع الخسائر في سوق الأسهم مما قد يدفع المستثمرين إلى البحث عن أسواق جديدة والتوجه نحو الاستثمار في العملات الرقمية.

وترى بعض التوقعات أن سعر البيتكوين قد يصل إلى 50 ألف دولار، بينما ترى أخرى أكثر تفاؤلا أنها قد تصل إلى 250 ألف دولار في منتصف العام، ولكن التوقع الأول هو الأكثر واقعيا وتماشيا مع الاتجاه الحالي للأسعار.

ويضيف بعض المحللون في هذا الاتجاه أن آثار انهيار منصة اف تي إكس وكذلك انهيار عملة تيرا لونا بدأت في التلاشي، وأن المستثمرين يركزون بشكل أكبر على بيانات الاقتصاد الكلي، قبل اتخاذ قرارات تداول الكريبتو.

وقد شهدت بداية العام الحالي زيادة في تداول العملات الرقمية، وقفزت القيمة السوقية المجمعة بنسبة 25.4%، وحققت أرباح تقدر بنحو 201.2 مليار دولار، فقد وصلت القيمة السوقية في يناير 2023 إلى حوالي 991.2 مليار دولار مقارنة بـ790 مليار دولار في منتصف ديسمبر 2022.

 

الاتجاه الثاني:

هناك اتجاه آخر يرى واقع تداول العملات الرقمية في 2023 بشكل أكثر تشاؤما، وأن قيمة العملة الرئيسية بيتكوين ستنخفض إلى 10 آلاف دولار بنهاية الربع الأول من العام، نتيجة السياسة النقدية التي يتبعها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة، مع توقع أن تستمر الفائدة في الارتفاع.

كما يرى البعض أن ارتفاع أسعار الطاقة، وأزمة السيولة التي تواجهها شركات وبورصات العملات الرقمية وحالات الإفلاس، قد تدفع المستثمرين إلى الانسحاب من سوق تداول العملات المشفرة.

 

نصائح لتداول العملات الرقمية بشكل آمن في 2023
  • عدم استثمار جميع المدخرات في محفظتك الرقمية في تداول الكريبتو، حتى لا تتعرض لخسارة كبيرة.
  • التعامل مع تداول العملات المشفرة باعتباره استثمار على المدى الطويل مثل الاستثمار في الأصول التقليدية.
  • متابعة التحليلات وتوجهات الأسعار قبل اتخاذ قرارات البيع والشراء.
تداول البيتكوين وتداول الإيثريوم في 2023

يحتل الاستثمار في البيتكوين الجزء الأكبر من سوق تداول العملات الرقمية، باعتبارها العملة الأقدم، والأهم والأكبر من حيث القيمة السوقية، وحجم الاستثمار والتداولات. وقد سجلت ارتفاعات جيدة منذ بداية 2023، وارتفع سعرها من 16841 دولارا في منتصف ديسمبر 2023، إلى حوالي 21120 دولارا، وارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من 324 مليار دولار إلى 407.2 مليار دولار، وتبلغ حصتها من قيمة سوق الكريبتو 41.08%.

 

ويأتي تداول الإيثريوم في المرتبة الثانية بعد البيتكوين، من حيث القيمة السوقية وحجم الإقبال عليها، ومن المتوقع أن يتزايد الإقبال عليها في عام 2023، بعد التحول الجديد من آلية إثبات العمل إلى إثبات الحصة، والتي تساعد على تسريع وتسهيل معاملاتها، وتحتاج إلى كمية طاقة أقل بحوالي 99.95%.

كما أن الإيثريوم  تعمل كأساس للتمويل اللامركزي، حيث يمكن إصدار عملات مشفرة أخرى عبر البلوكتشاين الخاصة بها، والتي تستخدمها أيضا عدة مشاريع مثل ميتافيرس metaverse. وبالرغم من أنها فقدت جزء كبير من قيمتها السوقية في 2022، قد يشجع سعرها المنخفض حاليا إلى تشجيع المستثمرين للشراء والاستفادة من ارتفاع أسعارها على المدى الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى