اخبار الذهب

الدولار الامريكي يصرع الليرة التركية لتنخفض بشكل كبير

الدولار الامريكي يصرع الليرة التركية لتنخفض بشكل كبير

جميعنا يسمع ، صغيراً كان او كبيراً عن الازمة التي دخلت بها العملة التركية امام الدولار ، حيث لا يوجد موقع او قناة الا وتحدثت عن هذه الازمة ، حيث انخفضت الليرة التركية امام الدولار الامريكي بشكل غير متوقع ، وقد وصلت نسبة خسارتها امام الدولار ما يفوق الـ165% ، وهذا رقم يعتبر ازمة حقيقة داخل البلاد ، ويُذكر ان انخفاض العملة جاء قبل عملة انتخابات رئاسية جديدة ، ومن الممكن ان تؤثر هذه الازمة على حملة الرئيس الحالي رجب اوردوغان .

 

انخفاض الليرة التركية
انخفاض الليرة التركية

ما أسباب انخفاض الليرة التركية امام الدولار الامريكي ؟

1- ارتفاع سعر صرف الدولار عالميا : ارتفعت اسعار الدولار امام سلة العملات العالمية ، ويعود ذالك الارتفاع الى رفع عوائد السندات الحكومية منذ سنة 2011 لتتجاوز الـ3.00% ، وزوال اي مخاوف تجارية بين الولايات المتحدة الامريكية والصين التي كانت قد تؤدي الى حرب تجارية كبيرة بين الدولتين ، مما اعطى المستثمرين الثقه للتوجه للدولار لتحقيق ارباحاً كبيرة ، والتي اجبرت الليرة التركية كبقية العملات الاخرى على الانخفاض امام الدولار .

2- ارتفاع معدل التضخم في تركيا : كما جاء في النتائج الماضية ارتفاع معدلات التضخم في تركيا الى 10% وهو الامر الذي ساهم في انخفاض قيمة الليرة ، مع ان التضخم قبل سنوات طويلة كان يصل الى 75% في تركيا ، ولكن الوضع تغير الان مع النمو الذي حققه الرئيس الحالي .

3- الميزان التجاري : هو الاخر يعاني من مشكلة كبيرة ، حيث ان حجم الواردات اكبر من حجم الصادرات ، والتي تعني ان هناك خلل كبير في الاقتصاد ، وهي الاخرى كانت مسمار في نعش الليرة التركية .

4- ديون الشركات المتراكمة عليها : أزمة الديون المتراكمة على الشركات الخاصة والتي تفوق حجمها 210 مليار دولار ، والتي تأخروا في تسديدها ، او عدم المقدرة على تسديدها ، ومنهم من تخلص من الليرة التركية ليستبدلها بالدولار الامريكي لتسديد هذه الديون ، وهنا نقطة مهمه جداً عندما يكون الطلب على الدولار اكبر من الليرة .

اسباب اخرى اقتصادية

1- شح العملة الاجنبية داخل الاراضي التركية : قام بعض المستثمرين وكبار التجار بأخراج كميات كبية من العملة الاجنبية الى خارج الاراضي التركية ، لتخلق مشكلة شح في العملة الاجنبية ، ويبقى الطلب عليها يفوق العرض ، لترتفع قيمة الدولار امام الليرة التركية .

2- ارتفاع سعر النفط عالمياً : أن ارتفاع سعر النفط عالمياً يؤذي بشكل مباشر اقتصادات الدول الغير النفطية ، والتي ستدفع اكثر للحصول على البترول ، وهنا تركيا عند ارتفاع اسعار النفط اصبحت تدفع اكثر للحصول على النفط ، مما اجبر الاقتصاد على رفع اسعار جميع السلع .

3- تصنيف وكالة ستاندرد اند بورز : قامت وكالة ستاندرد اند بورز بتخفيض تصنيفها الأئتماني التركية من B الى BB  ـ اي تصنيف ديون تريكا من عادية ، الى عالية المخاطر ـ والتي استدوا في هذا التصنيف الى الوضع القائم في تركيا من تضخم ومن امور اخرى ، وهذه النطقه جداً مهم في الاقتصاد التركي .

4 – الجيوسياسية : أن تدخلات تركية الاخيرة في اكثر من ظرف ، مثل تدخلها الاخير عسكريا في عفرين شمال سوريا ،والذي يؤثر على اقتصاد الدولة كاملة ،بشكل عام الملف السوري يؤثر على اقتصادات دولة كثيرة .

ان هذه المشاكل كلها والمعاناة التي يعيشها الاقتصاد التركي ، الان ان الريئس التركي لديه سياسة بعدم رفع اسعار الفائدة ، مع ان رفعها ربما يحل بعض المشاكل ـ لسحب الليرة التركية من الاسواق ، وخفض قيمة التضخم بشكل كبير ، ولكن من وجهة نظرنا بأن هناك الكثير من النقاط التي فقدوا السيطرة عليها في تركيا .

تلاعب ما قبل الانتخابات

الكثير من المسؤولين في تركيات يتحدثون اليوم ان ما يحدث من انخفاض لسعر الليرة التركية ناتج عن تلاعب لاهداف سياسية بسبب اقتراب الانتخابات التركية في محاولة لتكبيد الحزب الحاكم هزيمة في الانتخابات و تستجيل فشل اقتصادي عليه، ويضيف احد المسؤولين ان ما يحصل على الليرة التركية لا يعكس وضع الاقتصاد التركي و ان الاقتصاد في تركيا افضل من ذلك .

 هل خفض الليرة التركية بهذا الشكل له سياسات اخرى ؟؟

كما نعلم بأن انخفاض قيمة عملة معينه في دولة معينه ، يعني مزيداً من الصادرات ، وأنتعاش مجال السياحة وخاصة اذا كانت دولة مثل تركيا ،فهل تركيا تعيش في خطة اقتصادية مدروسة ام ان الوضع لم يعد كما كان في تركيا ؟ حيث ان خفض قيمة العملة كانت سياسية سيسلكها الرئيس الامريكي دونالد ترمب، سعر الدولار اليوم في تركيا : 4.75 ليرة تركية ونرى الهبوط الكبير لسعر الليرة التركية مقابل الدولار الامريكي خلال هذا الشهر فقط.

ليرة تركية
ليرة تركية

 

تابعونا

لمتابعتنا صفحتنا الاسعار اليوم على توتير https://twitter.com/price_today_com
يمكنك متابعة جميع الاسعار والاخبار الاقتصادية على صفحتنا على الفيس بوك : https://www.facebook.com/pricetoday1/

زر الذهاب إلى الأعلى