أسعار العملات في لبنان

اخر اخبار الليرة اللبنانية

اخر اخبار الليرة اللبنانية مقابل الدولار الامريكي اليوم شهدت تراجع الى ادنى سعر منذ 30 عام بعدما ارتفع الدولار لأول مره من سعر 1507 ليرات الى سعر 1600 ليرة لبنانية، الذي اشعل غضب قطاعات واسعة من الشعب اللبناني ابرزها قطاع المحروقات الذين تضرورا من هذا الانخفاض بسعر الليرة اللبنانية وكذلك القمح و الطحين، تعالوا نتعرف معاً على مزيد من اخر اخبار الليرة اللبنانية.

تابع ايضاً ..

اسعار العملات في لبنان

البنك المركزي اللبناني يتدخل

رياض سلامة رئيس البنك المركزي اللبناني
رياض سلامة رئيس البنك المركزي اللبناني

صرح رئيس البنك المركزي اللبناني رياض سلامة اليوم ان البنك المركزي سوف يقوم بالتدخل لتنظيم عملية الطلب على الدولار في لبنان و تخفيف ذلك في المصارف او مكاتب الصرافة، وقال سلامة ان البنك سوف يوفر الدولار للبنوك او المصارف باسعار ثابته من أجل ان تقوم بتأمين اجتياجات التجار والمؤسسات للاستمرار في شراء الاحتياجات الاساسية مثل المحروقات و الطحين و الادوية وكلها يتم اسيترادها بالدولار.

تابع كذلك ..

اسعار الذهب في لبنان

ألية البنك المركزي اللبناني لمعالجة الازمة

يشير الخبراء ان البنك المركزي اللبناني قد يقوم غداً الثلاثاء 1 اكتوبر 2019 بإتخاذ قرار لتثبيت سعر الصرف لدولار مقابل الليرة اللبنانية في البنوك على سعر 1507 لثلاث قطاعات رئيسية.

وهي قطاع المحروقات و كذلك القمح و الأدوية بحيث تبيع البنوك الدولار للمستوردي هذه القطاعات الدولار باسعار صرف ثابته المعمول بها منذ عام 1993 وعدم التأثر بالتراجع الذي حصل وبتالي تخرج هذه القطاعات من تأثير تراجع الليرة اللبنانية.

قد يهمك ..

تحويل الليرة اللبنانية الى الدولار

المواطن اللبناني سيعاني

لو اتخذ البنك المركزي اللبناني قرار بتوفير الدولار بسعر ثاتب لمستوردي المحروقات و الطحين و الادوية قد لا تتأثر هذه القطاعات بالأزمة، ولكن هناك سلع استهلاكية لا تعد و لا تحصى سوف ترتفع اثمانها التي يتم استيرادها من الخارج، وهذا سوف يؤدي غالباً الى ارتفاع الاسعار ويثقل من كاهل المواطن اللبناني الذي سوف يضعف من قدرته الشرائيه في ظل بقاء الرواتب ثابته بالليرة اللبنانية.

ارتباط الليرة اللبنانية بالدولار
الليرة اللبنانية مقابل الدولار
الليرة اللبنانية مقابل الدولار

يذكر ان سعر الليرة اللبنانية مرتبط بالدولار و غير معوم او مطروح في البورصة و ثابت من اكثر من عشرين عام على سعر 1507 ليرات لكل واحد دولار، ولكن خلال هذا الاسبوع تراجعت الليرة اللبنانية لأول مره امام الدولار لادنى سعر من 30 عام.

كما ذكرنا بعد ان اصبح سعر الدولار الواحد في لبنان على 1600 ليرة، ويعلل خبراء الاقتصاد هذا الضعف لعملة الليرة اللبنانية بسبب تراجع تدفق رؤوس الاموال الخارجية الى الى لبنان.

حيث يعتبر تدفق رؤوس الأموال من الخارج الى لبنان هو العامود الفقري لبقاء الاقتصاد اللبناني على قيد الحياة، وتستخدم الحكومة اللبنانية هذه التدفقات الخارجية من الاموال في تمويل ميزانيتها وحينما تراجعت هذه التدفقات بدأ الاقتصاد اللبناني يعاني و اخرها ازمة مستوردي المحروقات و كذلك تحذير اصحاب المطاحن في لبنان ان المخزون من القمح هبط الى مستوى خطير .

قد يهمك ايضاً ..

توقعات الذهب في لبنان

الاحتياطي النقدي اللبناني تراجع

في سياق هذه الازمة من تراجع الليرة اللبنانية بعد تراجع التدفقات الخارجية للبلاد ادى ذلك الى تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي في لبنان، فقد تراجع الاحتياطي النقدي الاجنبي اللبناني 15% على مدار 16 شهراً في هبوط مستمر.

حيث اصبح الاحتياطي اللبناني الان 39 مليار دولار وقد يستمر في الهبوط اذا استمرت الأزمة واستمر تراجع تدفق رؤوس الاموال من الخارج التي هي عصب الاقتصاد اللبناني.

100 دولار امريكي كم يساوي بالليرة اللبنانية

قبل ان يتراجع سعر الليرة اللبنانية مقابل الدولار الامريكي الى ادنى مستوى منذ 30 عام كان 100 دولار امريكي تساوي هذه القيمة بالجدول.

100 دولار في لبنان 1507 ليرة لبنانية

اما بعد تراجع الليرة اللبنانية الى ادنى مستوى منذ 30 عام اليوم فقد انخفض سعر الليرة اللبنانية امام الدولار لهذه الاسعار .

100 دولار في لبنان 1600 ليرة لبنانية

زر الذهاب إلى الأعلى