أسعار العملات في العراق

مستقبل الدينار العراقي 2021

مستقبل الدينار العراقي 2021، شهد الدينار العراقي بعض التراجع وفقدان في قيمته خلال عام 2020 امام الدولار الأمريكي، هل سيشهد في عام 2021 مزيداً من التراجع، اما ان سيناريو الصعود والتحسن سيكون له رأي أخر في ظل الظروف التي نعيشها؟

سعر الدينار العراقي يومياً

ملخص حركة الدولار في العراق 2020

لم يكن عام 2020 جيد للدينار العراقي على الاطلاق، رغم أن الدولار عالمياً تراجع الي مستويات لم يصل لها منذ سنوات الا ان الدينار العراقي بقي تحت ضغط قوي جداً بسبب الأوضاع الاقتصادية التي عاشها العراق وبسبب تراجع أسعار النفط عالمياً.

تأثير الوضع الاقتصادي على الدينار العراقي

يعاني العراق اقتصادياً بشكل واضح بسبب الحكومات التي لم تعطي أي حلول للأزمات التي يعيشها العراق اليوم، لا يختلف الدينار العراقي عن بقية الدول المجاورة مثل الثومان والليرة السورية، في عام 2020 كان هناك ازمة كبيرة في تأمين رواتب الموظفين الأساسية.

تابع توقعات الذهب يومياً : توقعات الذهب 2021

تأثير أسعار النفط على الدينار العراقي

توقع خبراء اقتصاديين بأن تبقى أسعار النفط عالمياً تحت مستويات 50$ للبرميل، وهذا من شانه أن يدخل العراق واقتصاده بأزمة أخرى لتمتد مشاكل تأمين رواتب الموظفين لعام 2021، واللجوء على الاقتراض للمرة الثالثة لتأمين هذه المصاريف.

سيناريو الهبوط للدينار العراقي

كما أسلفنا الحديث في الفقرات الماضية عن أهم النقاط التي تؤثر في سعر الدينار العراقي، فمن المتوقع أن يشهد الدينار العراقي تراجع جديد في عام 2021 من جديد، واحتمالية أن يبقى الدولار هو الأقوى، ويذكر بان الدولار الان يساوي 1256 دينار عراقي.

اسعار الذهب في العراق وسعر المثقال

سيناريو الصعود للدينار العراقي

يبقى سيناريو الصعود والتحسن للدينار العراقي هو الأصعب في ظل هذه الظروف السيئة، ولكن لا يوجد شيء مستبعد، فمن الممكن أن تصعد أسعار النفط خلال عام 2021 بعد انفراج الازمة التي خلفتها جائحه كورونا في العالم وزيادة الطلب على النفط ليرتفع سعره.

توقعات الخبير الاقتصادي مازن الاشيقر

توقع الخبير الاقتصادي مازن الاشيقر انخفاض الدينار العراقي في عام 2021 أمام الدولار الأمريكي، واستند الاشيقر على سوء الاقتصاد العراقي وعدم وجود حلول جذرية تعطي الاقتصاد جرعة إيجابية، وايضاً أضاف بأن أسعار النفط ستكون منخفضة مما يدخل العراق في أزمة حقيقية.

اشترك في جروب الدينار العراقي على الفيس بوك

قوة الطلب على الدولار في العراق

عدم القدرة على تلبية احتياجات المواطن العراقي من الدولار الأمريكي لأغراض الاستيراد وأمور أخرى يجعل الدينار العراقي في مشكلة جديدة، فزيادة الطلب على الدولار مع ضعف المعروض سيجبره على رفع السعر لاعلى مستوى له.

هذه التوقعات مبنيه على أساس حقائق اقتصادية في العراق، وكاتب هذه التوقعات حاول تغطية جميع النقاط التي تؤثر بشكل مباشر على قيمة الدينار العراقي، والتي رأى فيها بأن الدينار لن يشهد أي تحسن بنسبة كبيرة في عالم المقبل على الأقل وربما يمتد دالك الى سنوات أخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى