مقالات

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية

متى ينخفض سعر الذهب في السعودية سواء كان ذلك بسعر الريال السعودي او حتى بالدولار الامريكي، هذا السؤال يطرحه الكثير من الاخوة السعوديين او حتى المقيمين في المملكة العربية السعودية، و في هذه المقالة سوف نجيب لكم اجابة شافيه بمشيئة الله على هذا السؤال متى ينخفض سعر الذهب في السعودية و كذلك متى يرتفع سعر الذهب في السعودية، تعالوا نشوف التفاصيل .

تابع الاسعار ..

سعر الذهب في السعودية يوميا

سعر الذهب في البورصة العالمية

سعر الذهب
سعر الذهب

اولا يجب ان نعرف ان سعر الذهب في البورصة العالمية هو الذي يتحكم في سعر الذهب بالسعودية لان هذا السعر موحد و عالمي ولا يوجد لكل بلد سعر خاص بها، و انما يختلف السعر بين دولة و اخرى فقط بسبب اضافة الضرائب او الجمارك او فرق سعر الصرف بالعملات المحلية او حسب توفر الدولار في هذا البلد او تلك، وبتالي اول شيئ نشير له ان سعر الذهب ينخفض في السعودية حينما ينخفض في بورصة الذهب العالمية مباشرة.

اقرأ ايضاً ..

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

تأثير الدولار على سعر الذهب في السعودية

تاثير الدولار على الذهب في السعودية
تاثير الدولار على الذهب في السعودية

من أهم الاسباب التي تؤثر على انخفاض او ارتفاع الذهب في السعودية او في العالم حتى هو سعر الدولار، حيث ان العلاقة بين الذهب و الدولار عكسية وبمعنى ادق انه بحالة ارتفاع سعر الدولار عالمياً يؤدي ذلك مباشرة الى انخفاض اسعار الذهب في السعودية و في البورصة العالمية لذهب، و العكس صحيح اذا انخفض سعر الدولار يؤدي ذلك بشكل مباشر الى ارتفاع سعر الذهب في السعودية، ولذلك يجب مراقبة وضع الدولار.

اقرأ كذلك ..

توقعات الذهب 2019

العرض و الطلب لذهب في السعودية

طالما اشرنا ان سعر الذهب في السعودية يتحدد بناءاً على سعره في البورصة العالمية و تأثير عوامل اخرى مثل قوة الدولار او ضعفه، فإن تأثير العرض و الطلب على الذهب في السعودية لن يكون له تأثير يذكر مثلما يتوقع البعض و ربما تأثير ضئيل، فلن تجد تاجر ذهب او محل مجوهرات يشتري الذهب بسعر معين كما هو في البورصة العالمية ويقوم بتخفيضه لان الطلب ضعيف مثلاً، لا يوجد ذلك لانه سيخسر الا بحالة قليلة جداً.

تابع ايضاً ..

توقعات سعر الذهب 2019

توقعات الذهب القادمة في السعودية

اذا اردنا ان نتحدث عن توقعات الذهب القادمة في السعودية فيجب ان نقوم بتحليل توقعات الذهب عالمياً، وتوقعات الذهب عالمياً القادمة او على الاقل خلال 2019 تشير لامكانية استمرار صعود الذهب و احتمالية ارتفاع سعر اونصة الذهب بين 1400 و 1500 دولار على الاقل خلال 2019، لانه لا يتوقع ان تكون سنة 2019 جيدة لدولار بسبب استمرار الحرب التجارية بين الولايات المتحدة من جهة و الصين و الكثير من دول العالم من جهة.

الضرائب على الذهب في السعودية
ضرائب الذهب
ضرائب الذهب

من الامور الطيبة في السعودية انه لا يوجد ضرائب على الذهب، وهذا يجعل سعر في محلات المجوهرات في المملكة السعودية قريب جداً من سعر الذهب في البورصة العالمية باستثناء عمولة محل المجوهرات، بينما في دول اخرى مثل مصر او فلسطين او الاردن الخ.. تجد فارق كبير في سعر الذهب في محلات المجوهرات و مقارنة مع سعره في البورصة العالمية بسبب الضرائب الباهظة عليه .

اقرأ كذلك ..

ارخص دولة في بيع الذهب

نصيحة اقتصادية

تاريخ كتابة المقالة هو اليوم السبت 23-2-2019 و سعر أونصة الذهب 1327 دولار تقريباً، ورغم ان سعر الذهب ارتفاع بشكل قوي منذ بداية 2019 خلال الشهرين تقريباً، ولكن ننصح ان لا تنتظروا هبوط الذهب لان التوقعات تشير لاستمرار صعوده بشكل تدريجي ودون اي تراجع كبير خلال الشهور و حتى الاعوام القادمة، اذا كنت تريد ادخار اموالك بالذهب و تنتظر ادخاره او اقتناءه لزينه او الزواج او التجارة فلا تنتظر انخفاض اسعاره.

لان هذا الانخفاض قد لا يأتي وقمنا بتوثيق التاريخ و السعر في هذه الفقرة لكي يكون شاهد على الشهور و السنوات القادمة لتأكيد نظرتنا بتوقعات استمرار ارتفاع اسعار الذهب في المستقبل القادم القريب و البعيد، فالمشاكل الاقتصادية و السياسية في العالم كبيرة و الملاذ الامن هو الذهب و الطلب عليه سوف يرتفع اكثر و اكثر و اي تراجع لذلك سيكون استراحة قصيرة بعد كل جولة صعود كبيرة بمشيئة الله.

زر الذهاب إلى الأعلى