أسعار العملات في ليبيا

توقعات سعر الدولار في ليبيا 2020

توقعات سعر الدولار في ليبيا 2020 مقابل الدينار الليبي سواء في السوق السوداء او السوق الرسمي في البنوك حتى نهاية العام الحالي، حيث يترقب الليبين هذا العام 2020 بين من يتوقع ارتفاع سعر الدولار و اخر يتوقع تدهور اسعاره، و بين هذا و ذاك تعالوا نتعرف خلال هذا الموضوع على توقعات سعر الدولار في ليبيا 2020 في الفقرات التالية بشكل مفصل بمشيئة الله.

قد يهمك ..

هل سيرتفع سعر الذهب في 2020

الوضع السياسي و الامني في ليبيا

كما نعلم ان الوضع السياسي و الامني في ليبيا لا يزال ليس على مايرام، ونحن في اول ايام العام 2020 نرى قوات استمرار الصراع و بالسلاح بين قوات حفتر من جهة و حكومة الوفاق من جهة اخرى، و التي بدأت تسعين بالدعم التركي عسكريا و اقتصادياً، الذي قد يعقد الامور اكثر ويزيد من حدة الاشتباكات في البلاد.

و امام هذه المعطيات لا يتوقع ان تنتهي الحرب الأهلية في ليبيا في الأمد القريب، بل سوف يستمر اثرها السلبي على الدينار الليبي في عام 2020، و هذا طبعاً سوف يزيد الطلب على الدولار حسب تدهور الوضع الامني على الارض، و السياسي بين الاطراف المتصارعة، ولذلك ستبقى السوق السوداء في ليبيا بحالة نشطة و هذا كما اشرنا قد يدعم استمرار صعود الدولار.

تابع كذلك ..

تحويل سعر الدولار الدينار الليبي حسب البنوك

توقعات الخبراء للاقتصاد الليبي 2020

اشارت مجلة بلومبيرغ الامريكية ان العام 2020 قد يكون صعباً على الاقتصاد الليبي، و ذكرت المجلة ان الاقتصاد الليبي على مستوى دخل الفرد عالميا متواجد حالياً بمرتبة 24 عالمياً، والتوقعات تشير بتراجع دخل الفرد خلال العام العام الحالي 2020 الى تراجع دخل الفرد الليبي الى المرتبة 85 عالمياً، وهذا طبعاً قد يؤدي الى استمرار بقاء الدولار مرتفع امام الدينار الليبي.

تابع ايضاً ..

سعر الذهب في ليبيا بدون ضرائب ومصنعية

النفط العائد الرئيسي للاقتصاد

من عيوب الاقتصاد الليبي انه يعتمد بنسبة كبيرة جداً على العائدات النفطية و عدم تنوع اعتماد الاقتصاد في ليبيا على مصادر اخرى، وكما نعلم اي تهديد للمنشأت النفطية او تراجع اسعار النفط العالمية يؤدي مباشرة الى تراجع العائدات المالية للاقتصاد الليبي و بتالي عدم وجود داعم لدينار الليبي، لذلك الوضع الاقتصاد الليبي 2020 حالياً غير مؤهل لنهوض بالدينار الليبي وبتالي بقاءه ضعيف.

اقرأ ايضاً ..

توقعات الذهب اسبوعيا

حرب صينية امريكية في 2020
الحرب التجارية العالمية الصينية الامريكية
الحرب التجارية العالمية الصينية الامريكية

هناك بعض التوقعات من خبراء الاقتصاد العالميين مثل رجل الأعمال الفلسطيني طلال ابو غزالة يشير انه قد تندلع حرب بين الصين و الولايات المتحدة في العام الحالي 2020، و ان مكان الحرب هذه قد تكون في بحر الصين و لكن لن تتطور الى حرب عالمية، حيث اهم اسباب الحرب المتوقعة سوف يكون للاسباب تجارية بحته تريد الولايات المتحدة فرض شروطها التجارية على الصين.

ولذلك بحالة صدقت هذه التوقعات و اندلعت هذه الحرب بين اكبر اقتصاديين في العالم الامريكي والصيني سيؤدي ذلك بلا شك لتراجع الطلب على النفط، لأن الصين أكبر مستهلك للعالم على النفط و هذا مما قد يؤدي الى انخفاض اسعاره عالمياً، وحتى لو ارتفعت اسعار النفط و اندلعت هذه الحرب فإن ركود عالمي سوف يحدث وبتالي قد يقود ذلك لتدهور سعر الدينار الليبي مقابل الدولار الامريكي.

سعر الدولار في ليبيا لحظة بلحظة

نشير الى حضراتكم انه بامكانكم متابعة سعر الدولار لحظة بلحظة في السوق السوداء و للعملات الاخرى مقابل الدينار الليبي، وذلك من خلال الدخول الى قسم اسعار العملات في ليبيا بالضغط على العبارة التي باللون الازرق في هذه الفقرة، حيث يتم تحديث اسعار الدولار و العملات يومياً لحظة بلحظة من السوق مباشرة حسب التداولات و المساومات من وقت الى اخر .

خلاصة توقعات الدولار في ليبيا 2020

هناك سيناريوهات اثنين لـ توقعات الدولار في ليبيا 2020 اولها يشير الى ارتفاع الدولار و الاخر هبوطه وهما كتالي :-

السيناريو السعر الموقع بالدولار 2020
سيناريو صعود الدولار ارتفاع بين 5.50 الى 6.50 دينار
سيناريو هبوط الدولار هبوط بين 4.50 الى 4.00 دينار

كما نرى في الجدول في الاعلى هناك سيناريوهات اثنين لدولار مقابل الدينار الليبي 2020، الاول هو صعود الدولار وهو الارجح ويتوقع بين اسعار 4.50 الى 5.50 دينار ليبي، و الثاني هو العكس تماماً انخفاض الدولار الى 3.50 و 3.00 دينار ليبي رغم عدم ترجيح هذا السيناريو.

زر الذهاب إلى الأعلى