مقالات

توقعات سعر الدولار في السودان 2019

توقعات سعر الدولار في السودان 2019 السؤال الذي يطرحه العديد من السودانين او غير السودانيين الذي لهم تعاملاتهم وتجارتهم مع السودان، فهل يعود الجنيه السوداني الى التحسن امام الدولار الامريكي ام العكس سيواصل الدولار في السودان 2019 الارتفاع امام الجنيه السوداني في السوق السوداء ؟ هذه الاسئلة سوف نجيب عليها من خلال هذه المقالة التي تتناول توقعات سعر الدولار في السودان 2019 .

اقرأ ايضاً..

سعر الدولار في السودان يوميا

لماذا تعد السودان من الدول الفقيرة

قبل الحديث عن توقعات الدولار في السودان 2019 هناك سؤال لماذا تعد السودان من الدول الفقيرة رغم امتلاكها ثروات طبيعية هائلة كفيلة بجعلها دولة غنية جداً، حيث يمتلك السودان اكثر من 150 مليون راس حيواني و اكثر من 100 مليون فدان زراعي اضافة الى القوة البشرية من المغتربين السودانيين المنتشرين في اوروبا و الخليج العربي و العالم لذلك مسألة ارتفاع سعر الدولار في السودان 2019 ليست مستحيلة و انما العائق هو الفساد.

قد يهمك ..

سعر جرام الذهب في السودان 2019

رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان
رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان

في نهاية عام 2017 قررت الولايات المتحدة رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، هذه العقوبات استمرت لمدة 20 عام وكبدت السودان خسائر بمليارات الدولارات و الان بعد رفعها اصبح هناك حرية اقتصادية اكثر في الاستيراد و التصدير للخارج، حيث كان من المفترض ان يؤدي رفع العقوبات الاقتصادية الى رفع قيمة الجنيه السوداني، و لكن الذي حصل العكس ادى ذلك لانخفاض الجنيه السوداني و ارتفاع الدولار بعد ارتفاع الطلب عليه بسبب اشتعال الاستيراد من الخارج.

حيث لم يكن يتوقع احد ان يكون اثر رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان يؤدي الى سقوط الجينه السوداني في السوق السوداء والذي تراجع فيها سعره لارقام كارثية 60 الى 70 جنيه لكل واحد دولار، فالسودان غير مهيئ للاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة الدولار، وبسبب قلة وجود الدولار في البنوك في السودان و ضعف التصدير وارتفاع الاستيراد ادى ذلك الى ارتفاع قيمة الدولار بشكل كبير وسوف يستمر ذلك عام 2019 .

اقرأ كذلك ..

توقعات الدولار عالمياً 2019

تحويلات السودانيين المغتربين بالخارج

تحويلات السودانيين المغتربين بالخارج
تحويلات السودانيين المغتربين بالخارج

من اهم ركائز الاقتصاد السوداني هو تحويلات السودانيين المغتربين بالخارج، حيث يقوم هؤولاء بتحويل ملايين الملايين من الدولارات شهرياً الى ذوويهم و عائلاتهم في السودان لمصاريف المعيشة، مما يساعد على ضخ السيولة في الاقتصاد السوداني ورغم ذلك ارتفع سعر الدولار في السودان، في عام 2019 قد يواصل الدولار الصعود في السودان لان كثير من الدول بدأت تنهي اعمال المغتربين السودانيين بالخارج الذي سيفاقم معاناة الجنيه السوداني.

اقرأ هذا ..

توقعات الذهب 2019

الاحتجاجات في السودان
الاحتجاجات في السودان
الاحتجاجات في السودان

نهاية 2018 اندلعت احتجاجات في السودان سقط فيها الجرحى و القتلى و دخلنا الان في بداية عام 2019 ولا زالت هذه الاحتجاجات مستمرة، هذه الاحتجاجات سوف تؤدي الى ضرب الجنيه السوداني و ارتفاع سعر الدولار في السودان 2019 لعدة اسباب نذكر منها التالي :

  • هروب المستثمرين من السودان لعدم وجود استقرار امني في البلاد وبتالي تراجع العملة الصعبة الدولار.
  • تهديدات المغتربين بالخارج وقف تحويلات الدولار الى السودان من اجل اسقاط النظام الحالي وبتالي قد يؤدي لارتفاع سعر الدولار.
  • توقف عجلة الاقتصاد السوداني بتعطل الكثير من المشاريع الذي يؤدي الى ارتفاع البطالة و بالطبع رفع سعر الدولار في السودان.
  • مخاوف من توسع هذه الاحتجاجات لتصبح حرب أهلية دامية تؤدي لتدمير الاقتصاد السوادني و ارتفاع الدولار 2019.
توقعات سعر الدولار القادمة في السودان

بعد هذا السرد اعلاه نخرج بنتيجة واحدة لـ توقعات سعر الدولار القادمة في السودان، وهي بوجود مقومات للاقتصاد السوداني لنهوض لامتلاكه ثروات طبيعية و بشرية هائلة، ولكن بالرغم من ذلك الوضع الحالي السياسي و الاقتصادي لسوادن يعطي مؤشرات للاستمرار ارتفاع سعر الدولار في السودان 2019 في السوق السوداء و غالباً سيتحرك بين اسعار 60 الى 90 جنيه سوداني لكل واحد دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى