مقالات

ارخص دوله في بيع الذهب

ارخص دوله في بيع الذهب من هي؟ يجب ان تعلموا ان سعر الذهب له مصدر واحد عالمياً وموحد في البورصة و يقاس بسعر أونصة الذهب عالمياً، حيث يزن سعر الاونصة 31.1 جرام من عيار 24 طبعاً، و لكن نجد سعر الذهب يختلف من دولة لاخرى، و في الدول الغير مستقرة يختلف من مدينة لاخرى، بالرغم ان سعره عالمياً موحد، فلماذا يوجد اختلاف بالسعر من دولة الى اخرى و ما هي ارخص دوله في بيع الذهب في العالم ؟ تعالوا نشوف .

الضرائب على الذهب

اهم الاسباب التي تؤدي الى اختلاف اسعار الذهب عالمياً هو فرض الضرائب عليه من بعض الدول، و هذه الضريبة تختلف نسبتها من دولة الى اخرى فمثلاً في فلسطين تباع اونصة الذهب اغلى من سعرها العالمي بمبلغ 110$ تقريباً ، بمعنى لو كان سعر الاونصة عالمياً 1000 دولار سوف يتم بيعها بمحلات الذهب بسعر 110 دولار و لذلك تجد ان الذهب اغلى من سعرها على الشاشة للبورصة العالمية و يؤدي لارتفاع اسعار العيارات مثل عيار 21 او 22 وغيره .

دول تعفي الذهب من الضرائب

في دول الخليج مثلاً كانت دبي تعتبر مركز تجارة الذهب بتنصيف عالمي ولكن بعد ان تم فرض ضرائب عليه تراجعت مرتبتها الذي ادى الى انتقال الكثير من المحلات من دبي الى دول اخرى لا تفرض ضرائب عليه، بعد ذلك تنبهت دبي لذلك و الغت او اعفت الذهب من الضرائب مما اعاد سعره للانخفاض هناك، اما الدولة التي يوجد فيها الذهب بدون ضرائب بشكل دائم او افضل دولة لبيع الذهب هي بلجيكا تحديداً مدينة (انتويرب) وهي مركز تجارة الذهب عالمياً.

قد يهمك ..

أوقات انخفاض أسعار الذهب

المصنعية مع الذهب

من ضمن الاسباب التي تؤدي الى اختلاف اسعار الذهب هو سعر المصنعية او الذهب المشغول، وهذه المصنعية يختلف سعرها من دولة الى اخرى فمثلاً في مصر المصنعية تقريباً تقريباً 20 الى 30 جنيه، لذلك الذهب المشغول (الحلي) يكون سعره اغلى من الذهب الخام لانه يضاف له سعر المصنعية، واذا كنت تود المتاجرة بالذهب وعدم الاضطرار لدفع منصعية يجب ان تقوم بشراء اونصات الذهب لانه لا يوجد عليها سعر مصنعية وبتالي لا تخسر عند بيعها فرق المصنيعة.

تابع كذلك ..

تعرف على وزن ليرة الذهب بكل انواعها

الذهب في السوق السوداء

من ضمن اهم الاسباب التي تؤدي الى اختلاف اسعار الذهب هو ما يعرف بالسوق السوداء، وهذا يوجد بكثرة بالدول الغير مستقرة سياسياً و اقتصادياً مثل الكثير من الدول العربية في وقتنا هذا كــ اليمن او ليبيا و العراق او سوريا او السودان، حيث يوجد لسعر الدولار هناك سعرين مختلفين، السعر الرسمي وهو البنك المركزي و سعر السوق السوداء الذي لا يخضع لاي قوانين انو نظم معينة و انما يتم تحديد سعر الدولار به بناءاً على تجار العملة.

فمثلاً لو كان سعر الاونصة عالمياً 1000 دولار و اردت شرائها في السودان في محلات الذهب، فلا تستطيع شراءة بقيمة الف دولار بل يجب ان تعرف قيمة الدولار في السوق السوداء لتستطيع معرفة سعر الاونصة هناك، بحيث لو افترضنا ان سعر 1 دولار يساوي 40 جنيه سوادني بالسوق السوداء، هذا يعني ان سعر الاونصة سوف يكون 1000*40 = 40 الف جنيه سوداني الاونصة، وهكذا بالعراق او ليبيا او سوريا و كل الدول التي بها سوق سوداء ام موازية لدولار.

اليك هذا ..

توقعات الذهب عالمياً كل اسبوع

تابعونا

يمكنكم متابعة اخبار و اسعار الذهب يومياً ايضاً على جروبنا فيس بوك https://www.facebook.com/groups/pricetoday1/
لمعرفة سعر الذهب في بلدك حسب الجمل بالاسفل مع العلم ان هذه الاسعار بدون ضرائب او مصنعية و طبقاً لسعر الدولار بالسوق الرسمي وليس السوداء.

سعر  الذهب في الاردن اليوم

سعر الذهب في لبنان اليوم
سعر  الذهب في مصر اليوم
سعر  الذهب في فلسطين اليوم
سعر  الذهب في العراق اليوم
سعر الذهب في سوريا اليوم
سعر الذهب في ليبيا اليوم
سعر الذهب في السودان اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى